بعد إحتضان السودان للبطولة الأولى بطلب خاص من الدكتور عبد الحليم محمد، كان من الطبيعي أن تستضيف الجارة مصر الدورة الثانية بعد سنتين حيث تقرر إقامة المسابقة في الفترة ما بين 22 و29 ماي 1959 على أرضية ملعب الأهلي بالعاصمة القاهرة.
وعرفت البطولة حضور نفس المنتخبات المشاركة في أول نسخة وهي مصر، السودان، إثيوبيا، لكن نظام التنافس أجرِى على شكل مجموعة واحدة عكس نظام القرعة السابق الذي وضع مصر ضد السودان في إفتتاحية الخرطوم 1957 وحلق بإثيوبيا في النهائي مباشرة لتبارز مصر أنذاك أول بطلة لكأس أمم إفريقيا.
ولأن دور المجموعة يفرض مواجهة جميع المنتخبات لبعضها البعض، فقد نازل المنتخب المصري يوم 22 ماي 1959 في أول مقابلة نظيره الإثيوبي حيث أعاد سيناريو الخرطوم وأذله برباعية نظيفة، من توقيع الهداف الراحل محمود الجوهري (هاتريك) وهدف رابع صنعه الأخير وسجله ميمي الشرنيبي.
وبعدها بثلاثة أيام خلد أصحاب الديار للراحة فيما دخل السودانيون إلى المنافسة متفوقين على إثيوبيا بهدف نظيف، مما أشعل الصراع على اللقب بين المتصدرين مصر والسودان حيث إنتظرا يوم 29 ماي موعد إختتام البطولة ليصطدما في قمة حارقة مالت كفتها لأبناء النيل الذين إنتزعوا الدرع الثاني على التوالي وزينوا صدورهم بالنجمة السمراء الثانية، بعد إطاحتهم بالجارة الجنوبية بهدفي عصام بهيج مقابل هدف وحيد للزوار عبر بصمة الهداف صديق منزول.
وقد توج الهداف المصري الراحل محمود الجوهري هدافا للبطولة بثلاثة أهداف وقاد الفراعنة المدرب المجري تيتكوش الذي عوض زميله المصري مراد فهمي الفائز بأول لقب في محطة الخرطوم.

• البطاقة التقنية
الدورة الثانية لكأس أمم إفريقيا (القاهرة 1959)
بطل الدورة: مصر
• الهداف: المصري محمود الجوهري (3 أهداف)
• شاركت ثلاث دول هي: مصر المستضيفة، السودان، إثيوبيا وأقيمت الدورة بنظام المجموعة الواحدة
• تصدر الفراعنة الترتيب ب6 نقاط بعد فوزهم على إثيوبيا 4 ـ 0 وإطاحتهم بالسودان 2 ـ 1
• تشكيلة مصر الفائزة بالبطولة: عادل هيكل- يكن حسين- طارق سليم- رفعت الفناجيلي- علاء الحامولي- طه إسماعيل- عصام بهيج- شريف الفار- صالح سليم- محمود الجوهري- ميمي الشرنيبي
• يعد السوداني صديق منزول أول لاعب يسجل في بطولتين متتاليتين.