أصيب ما لا يقل عن "أربعة إلى خمسة لاعبين" في صفوف منتخب بوركينا فاسو، إضافة الى المدرب الوطني حيث من المتوقع غيابهم عن المباراة الافتتاحية لكأس أمم إفريقيا لكرة القدم أمام الكاميرون المضيفة الاحد في العاصمة ياوندي.

واستنكر عميد بوركينا فاسو برطرون طراوري إجراءات اختبار فيروس كورونا واصفا إياها بـ "الفضيحة" في النهائيات القارية.

وقال مهاجم أسطون فيلا الانكليزي في مؤتمر صحافي في ياوندي السبت "إنها فضيحة، لا يمكن حرماننا من لاعبي الفريق الأول قبل 24 ساعة من المباراة".

وتشكك بعثة بوركينا فاسو في حقيقة أن الاختبارات التي خضع لها اللاعبون لم تكن اختبارات "بي سي آر" والتي يجب إجراؤها قبل 48 ساعة من المباراة، مطالب ا بوجهة نظر ثانية حيال الموضوع.

وقال طراوري "يجب على السلطات مراجعة التنظيم. لا يمكننا قبول هذا القرار. يمكننا إعادة الاختبارات للاعبينا الإيجابيين".

وقال فيرمين سانو مساعد المدرب كامو مالو، والذي حل بدلا منه لاصابة الاخير أيضا بالفيروس في المؤتمر الصحافي "لدينا أربع إلى خمس حالات ايجابية، خصوصا بين اللاعبين الاساسيين، ولن نذكر أسماء".

لكن وفد صحافيي بوركينا فاسو كشف عن أسماء اللاعبين الم صابين وهم سيدو سيمبوري، دانغو واطارا، أولا عباس تراوري، إدمون تابسوبا وغوسطافو سانغاري.

وأضاف سانو "قبل يومين من المباراة، هذا يضع كل شيء موضع تساؤل، لكننا نثق في اللاعبين الذين سيحل ون مكانهم".

وشك ك مساعد المدرب في الطريقة التي تتخذ فيها العينات، مشيرا إلى وجود غموض عند اللجنة المنظمة، حيث أوضح أن فريقين طبيين مختلفين قد حضرا لاختبار بعثة منتخب بوركينا فاسو.

وأفاد سانو "ظهر فريق طبي صباح أمس +الجمعة+ إلى الفندق لإجراء الفحوصات، وعندما حاولنا فهم من أرسله، أخبرنا الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (كاف) بوضوح أنه ليس هو من أرسله إلينا، لذلك رفضنا إجراء الاختبارات".

وتابع "وصل فريق آخر في الساعة العاشرة مساء من جانب المنظمين. أجرينا الاختبارات التي أبلغتنا بوجود أربع إلى خمس حالات ايجابية. أقول 4 أو 5 لأنهم قالوا إن أو ل لاعب أصيب لم يخضع أصلا للفحص".

ويلعب المنتخب البوركيني ضمن المجموعة الاولى الى جانب الكاميرون المضيفة واثيوبيا والرأس الأخضر.

وتعو ل بوركينا فاسو على التأهل الى الأدوار الاقصائية في مجموعة متوازنة يستطيع من خلالها الفريق بقيادة طراوري إحتلال المركز الثاني، حيث ي رجح أن يؤول المركز الاول الى الكاميرون في عقر دارها وأمام جمهورها.