• الكامرون.. في الدار يحلو السمر
بطاقته:
اللقب: الأسود غير المروضة
الألوان: الأخضر والأحمر والأصفر 
المدرب: طوني كونسيساو
العميد: شوبو موتينغ
أكبر فوز في التاريخ: الكاميرون ـ تشاد: 9ـ 0
 • الربان: طوني كونسيساو 
مدرب منتخب الكاميروني يحمل الجنسية البرتغالية وولد سنة 1961، علاقته بالكرة بدأت كلاعب، حيث يلعب في مركز الظهير الأيمن، ولعب كل مشواره الكروي في البرتغال مع  أندية براغا وفيزيلا وريوبيلي وأنهى مشواره مع بورطو الذي لعب له موسمين. 
ودخل بعد ذلك المجال التدريبي، ودرب عدة أندية برتغالية كبراغا َنافال وبنيلينسي وبتافيل وموريرينسي، كما درب خارج البرتغال، ككلوج الروماني والفيصلي،  وأصبح مدربا للمنتخب الكاميروني منذ عام 2019.
من أهم إنجازاته كمدرب فوزه مع نادي كلوج بلقب البطولة الرومانية وكأس رومانيا وكأس السوبر الروماني. 
 • إنجازاته في كأس إفريقبا: 
يعتبر المنتخب الكاميروني من المنتخبات التي لها بصمة في كأس امم إفريقيا، ودائما ما يكون من المنافسين على اللقب، وشارك في 20 .مناسبة، وفاز باللقب في 5 مناسبات سنوات 1982 و1984 و2000 و 2002 و2017  كما بلغ النهائي وخسره في مناسبتين عامي 1986 2008، واحتل المركز الثالث عام 1972.
  
• بوركينا فاسو.. الخيول الجامحة
• بطاقته:
اللقب: الخيول 
الألوان: الأخضر والأبيض
المدرب: كامو مالو
العميد: يوسوفا دايو 
أكبر في التاربخ: بوركينافاسو ـ فولطا العليا (5ـ 1)
بوركينافاسوـ ليبيريا:( 5ـ 1)
 • الربان: كامو مالو
اختارت جامعة بوركينافاسو لكرة القدم المدرب المحلي مالو وحملته مسؤولية قيادة المنتخب الاول في المنافسة الإفريقية، وولد سنة 1963، وبدأ مشواره كلاعب مع اتحاد واغادوغو ولعب له من 1981 إلى 1986، وانتقل بعد ذلك لنادي نجم فيلانتي الذي لعب له من 1986 إلى 1992.
وانتقل بعد ذلك للمجال التدريبي حيث كانت كل تجاريه في بوركينافاسو، البداية مع نادي  كاذيوكو وبعده سونابيل وعاد بعد هذه التجربة لنادي كاديوكو ثم نادي يوسفا، قبل أن يتم تعيينه مدربا للمنتخب البوركينابي منذ سنة 2019، من أهم إنجازاته فوزه ببطولة بوركينافاسو.  
• إنجازاته في كأس إفريقيا: 
شارك المنتخب البوركينابي 12 مرة في المونديال الإفريقي،  ولم تكن مشاركاته كثيرة في النسخ الأولى حيث كان منتخب الخيول يظهر ويختفي، ونظمت بوركينافاسو المنافسة الإفريقية لأول مرة في نسخة 1998، ونجح في التوقيع على أولى أفضل مشاركاته فيها،  وانهاها في المركز الرابع، وبلغ في نسخة 2018 في جنوب إفريقيا المباراة النهائية وهو أفضل إنجاز إفريقي للكرة البوركينابية، علما أن بوركينافاسواحتلت ألمركز الثالث في نسخة 2017 بالغابون. 
 
• الرأس الأخضر.. الحيتان الزرقاء تحسن العوم
• بطاقته
الألوان: الأزرق
اللقب: القروش الزرقاء
الربان:  بيدرو ليطاو
العميد: ماركو سواريس
أكبر فوز في التاريخ: الرأس الأخضر ـ غينيا الاساوائية: (5 ـ 0)  
• الربان: بيدرو ليطاو
يبلغ بيدرو ليطاو 49 عاما  ويلقب ب « بوبيستا» عندما كان لاعبا، إذ سبق أن لعب لعدة أندية في الرأس الأخضر، قبل أن يدخل تجربة في إسبانيا مع نادي باداخوز، كما لعب مع منتخب بلاده 28 مباراة. 
أما على صعيد منتخب الرأس الأخضر فقد بدأ كمدرب مساعد من 2007 إلى 2012، ودرب في نفس السنة مندلينسي من الرأس الأخضر وعاد سنة 2013 لمهمة مدرب مساعد  ثم درب أندية اخرى في الرأس الأخضر كسبورتنغ برايا وباتيكي، قبل أن يتم تعيينه مدربا لمنتخب الرأس الأخضر في مارس 2021..
 • إنجازاته في كأس إفريفيا:
يعتبر منتخب الراس الأخضر من المنتخبات الفتية التي لا تملك تاريخا طويلا في المنافسة الإفريفية، بدليل أن مشاركاته محصورة في نسختين ويستعد للمشاركة للمرة الثالثة في الكاميرون، 
وكانت اولى مشاركاته في التصفيات في نسخة 1994 لكنه أقصي من الدور التمهيدي، بينما تأهل لأول مرة للنهائيات في نسخة 2013 في أنغولا، وحقق مفاجأة مذوية عندما استطاع في أول مشاركة له في التأهل لدور الربع حيث يعتبر أفضل إنجاز لمنتخب الرأس الأخضر، فيما كانت مشاركته الثانية في نسخة 2015 في غينيا الإستوائية لكنه أقصي من الدور الأول، لذلك ينتظر من المشاركة الثالثة له في الكاميرون أن تكون ناجحة رغم صعوبة المهمة. 
 
• منتخب إثيوبيا الحصان الأسود
• بطاقته:
الألوان: الأحمر والأخضر والأصفر 
اللقب: والياس
الربان: ووبوتو أباتي
العميد: صلاح الدين سعيد 
أكبر فوز في التاريخ: إثيوبيا ـ الصومال: 10 ـ 0 
• الربان: ووبوتو أباتي
مارس اباتي كرة القدم مع عدة فرق في البطولة الإثيوبية لكن الإصابة أجبرته علي اتزال الكرة مبكرا، وبدأ المجال التدريبي سنة 2007، ودرب عدة اندية في إثيوبيا كنادي أداما سيتي وديدبيت ونادي القهوة الإثيوبية وهواساش وغيرها من الأندية سواء من الدرجة الأولي اومن اندية الدرجة السفلى، وكانت له تجربة أيصا في السودان ومصر،. ومن أبرز إنجازاته الفوز بلقب بطولة إثيوبيا عام 2011، علما أنه بات مدربا للمناخب الإثيوبي عام 2020. 
 • إنجازاته في كأس إفريقيا: 
للكرة الإثيوبية تاريخ مهم في كأس أمم إفريقيا، لكنه لم تتعدى بداية هذه المنافسة حيث دسبطرت الكرة الإثيوبية في النسخ الأولى، وبلغ  منتخبها النهائي في أول نسخة سنة 1957 لكنه خسره وأنهى مشاركته في النسخة الموالية لسنة 1959في المركز الثالث، قبل أن يصعد على منصة التتويج في تسخة 1962 لاول مرة في تاريخه، وبلغ نصف النهائي في نسختي 1963 و1968، وكان هذه السنة، آخر إنجاز للكرة الإثيوبية، حيث كانت النسخ التالية عبارة عن خرَوج من الدور الأول أو عدم التأهل للنهائيات، علما أن المنتخب الإثيوبي يستعد للمشاركة للمرة العاشرة.