مالي ـ غينيا الإستوائية هل تحدث المفاجأة؟ 

يعتبر منتخب كوت ديفوار من بين أقوى المنتخبات التي تأهلت لدور الثمن، وإطاحته لمنتخب الجزائر بطل النسخة الماضية يكون منتخب الفيلة قد قطع شوطا كبيرا في الوصول للأدوار النهائية، بعد أن أنهى دور المجموعات في المركز الأول، وسيكون في مواجهة صعبة للغاية مع المنتخب المصري الذي له معه ذكريات حزينة ويريد الثأر منه.
كما سيواجه مالي منافسه غينيا الإستوائية، فمالي تواجد في المجموعة السادسة واحتل المركز الأول، وغينيا الإستوائية تواجدت في المجموعة الخامسة وحلت في المركز الثاني، وتبدو المواجهة بينهما متكافئة.

كوت ديفوار ـ مصر 
للمنتخبين معا ذكريات خالدة، فقد تواجها في المباراة النهائية في كأس إفريقيا التي إحتضنتها مصر عام 2006، وفازت مصر بالضربات الترجيحية بعد أن كانت المباراة قد إنتهت بالتعادل السلبي.
فالإيفواريون يريدون الثأر والتخلص من الفراعنة في مباراة ستكون أشبه بالنهائي، وأكيد ستجلب الأنظار لقيمة الفريقين حتى وأن المنتخب المصري ليس في كامل الجاهزية.
المنتخب الإيفواري تواجد في المجموعة الخامسة، إذ فاز على غينيا الإستوائية وتعادل مع سيراليون وهزم البطل منتخب الجزائر، وسيواجه مصر في دور الثمن وكله حماس لتحقيق الفوز.
وسبق لمنتخب كوت ديفوار أن توج بلقب كأس إفريقيا مرتين عامي 1992 و2015، كما فاز بالوصافة عام 2006 و2012، ولا يريد أن تضيع منه الفرصة دون أن يبحث عن التتويج بلقب كأس إفريقيا بقيادة المدرب الفرنسي بوميل الذي يعرف جيدا الأدغال الإفريقية.
أما منتخب مصر فهو مثقل بالألقاب على صعيد الكاف، فهو حامل اللقب سبع مرات كان آخرها عام 2010، ومنذها لم يتمكن من الظهور بصورة جيدة خلال النسخة الأخيرة التي نظمها على أرضه عام 2019 حيث خرج مبكرا.
ولحسن حظ المنتخب المصري الذي حل ثانيا في المجموعة الرابعة بعد أن مني بخسارة في المباراة الأولى أمام نيجيريا لكنه تدارك الموقف وحقق فوزين متتاليين على غينيا بيساو والسودان، وأكيد سيراجع أوراقه ليكون جاهزا للفيلة.
مالي ـ غينيا الإستوائية
تمكن منتخب مالي من إنهاء دور المجموعات في المركز الأول في المجموعة السادسة عندما فاز على تونس وتعادل أمام غامبيا وفاز على موريتانيا، ويبدو أن المباراة بين الطرفين تبدو متكافئة لوجود أوجه التقارب بين المنتخبين على مستوى الأداء، وبالتالي يصعب التكهن بنتيجة المباراة.
وليست لمنتخب مالي إنجازات كبيرة في كأس إفريقيا، اللهم مركز الوصافة عام 1972 عندما إحتضنت الكامرون هذه الدورة، كما أنه احتل المركزين الثالث والرابع في بعض النسخ، كان آخرها المركز الثالث في دورة جنوب إفريقيا عام 2013 بجنوب إفريقيا.
أما منتخب غينيا الإستوائية فهو الآخر ليس له حضور كبير في كأس إفريقيا للأمم، فقط أنه عام 2012 وصل لدور الربع، وعام 2015 إحتل المركز الرابع.
البرنامج
ــ الأربعاء 26 يناير 2022
بملعب أحمد أحيدجو: س17: كوت ديفوار ـ مصر
بملعب ليمبي: س20: مالي ـ غينيا الإستوائية