أعلنت لجنة الانضباط في الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم "كاف" عن عقوبات ضد منتخبي مصر والمغرب بعد الاشتباكات التي وقعت بينهما في الممر المؤدي لغرف خلع الملابس في ملعب "أحمدو أحيدجو" في ياوندي عقب نهاية مباراتهما في ربع نهائي كأس أمم إفريقيا الاحد، والتي انتهت بفوز مصر 2-1.

واشتبك لاعبو المنتخبين وبعض المسؤولين من الطرفين في الممر المؤدي إلى مستودع الملابس ما أدى الى تغريم كل من الاتحاد المصري والجامعة المغربي 10 آلاف دولار وتوجيه إنذار الى البرتغالي كارلوس كيروش مدرب الفراعنة بسبب سلوكه على مقاعد البدلاء.

كما أعلنت الكونفدرالية القارية عن إيقاف مروان داوود لاعب مصر مباراتين وتغريمه 5 آلاف دولار، إيقاف الجنوب إفريقي روجيه باولو مساعد كيروش أربع مباريات وتغريمه 10 آلاف دولار، وإيقاف سفيان بوفال وسفيان شاكلا لاعب ي المغرب مباراتين.

وفي سياق آخر، غرم كاف أيضا الاتحاد المصري لكرة القدم 100 ألف دولار، مع ايقاف سداد 50 الف دولار منها، لانتهاك البروطوكولات المتعلقة بوسائل الإعلام بسبب غياب كيروش وعميد المنتخب محمد صلاح عن المؤتمر الصحافي قبل لقاء المغرب.

ومنحت الهيئة القارية مهلة مدتها 60 يوما للاتحاد المصري لكرة القدم لتسديد الغرامة.

وعلق حازم إمام، عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري، على العقوبات معلنا "سنقدم احتجاجا على العقوبات الصادرة من الكاف ضد المنتخب".

وأضاف في تصريحات تليفزيونية "نحترم الجميع، ولكن كيف يعاقب مدرب على شيء خارج قدراته، كيروش كان غير قادر على الوصول للمؤتمر الصحافي".

وأوضح "الأمر متعلق بالبلد المنظم للمسابقة، ليس مطلوبا من المدرب أن يعمل (أكروبات) ليتخطى الزحام المروري في ياوندي ويصل للمؤتمر".

وأشار الى ان المسؤولين في اللجنة المنظمة بالكاميرون يحاولون تعطيل الفراعنة قبل مواجهة منتخبهم في نصف النهائي الخميس، بتصرفات مريبة خارج الملعب لكي يؤثر على المنتخب.

من جهته، رد كيروش على كلام صامويل ايطو رئيس الجامعة الكاميرونية للعبة، الذي وصف مواجهة نصف النهائي بأنها "حرب" بالقول "هناك اشخاص يموتون من الجوع، ولكنهم يجدون متعتهم في كرة القدم، لذلك أدعو صامويل إيتو لتصحيح كلماته، فكرة القدم ليست حرب ا".

وأضاف "الحرب الحقيقة هي حماية من يلقون حتفهم على أبواب الملاعب، وأنا آسف للتعليق على هذا الأمر ولكن لم يكن من الصائب الإعلان عن هذه المباراة على أنها حرب وهناك من مات في الملعب أثناء الدورة"، في إشارة الى حادثة التدافع في ياوندي قبل مباراة الكاميرون وجزر القمر في ثمن النهائي التي أدت الى وفاة ثمانية أشخاص.

وأضاف "كرة القدم لا تتعلق بشن حروب بل تتعلق بالفرحة والسعادة وهو ما سنفعله وسنرد على هذه المصطلحات بتقديم كرة قدم، نحن هنا لإسعاد الجماهير وليس التسبب في وفاتهم والجميع يسعى دائم ا للحظات سعيدة في كرة القدم".

وأردف "سأترك التعليق على تصريحات إيطو للكونفدرالية الإفريقية لأن مثل هذه التصريحات تستحق بطاقة حمراء".