منذ 2018، يتولى المدرب غريغ برهالتر زمام تدريب الفريق الأمريكي لكرة القدم، الذي يواجه المغرب في فاتح يونيو في مباراة ودية في سينسيناتي، لاسيما أن كلا الفريقين يجريان استعداداتهما الأخيرة قبل الأطوار النهائية.

وفي هذا الحديث يجيب المدرب غريغ برهالتر الذي يتمتع بمسيرة ناجحة وبصم اسمه عبر مشاركته في كأس العالم كلاعب، على أسئلة وكالة المغرب العربي للأنباء حول رهانات هذه المقابلة، وحظوظ فريقه في المونديال، علاوة على أسئلة حول منتخب أسود الأطلس وكرة القدم المغربية.

ولهذا المدرب البالغ من العمر 49 عاما دراية بكرة القدم المغربية حيث شارك في المباراة التي انهزم فيها فريقه ضد المنتخب الوطني سنة 1999 في مراكش (2-1).

وبعد اعتزاله في 2011، أصبح برهالتر أول أمريكي يتولى مسؤولية تدريب نادي أوروبي، وهو نادي هاماربي السويدي، لتتوالى بعدها نجاحاته مع فرق البطولة الأمريكية لكرة القدم.

وحين تم تعيينه لقيادة الفريق الأول لم يكن الجمهور الأمريكي يعتقد أنه بامكان هذا المدرب الشاب تحقيق نجاح في هذه المهمة، لا سيما أن عشاق المستديرة في بلاد العم سام كانوا يتوقعون نجما لامعا في التدريب، خصوصا أن فريق الولايات المتحدة كان حينها قد خرج لتوه من الإقصائيات المؤهلة لكأس العالم في روسيا بعد هزيمة غير منتظرة، في المباراة الأخيرة أمام ترينيداد وطوباغو المتواضع، ليبصم على أول غياب له عن كأس العالم منذ 1986.

واختار المدرب الجديد تشبيب فريقه، ليتمكن المنتخب الأمريكي من استعادة بريقه بشكل تدريجي، وتتوالى يعد ذلك النتائح الإيجابية.

وعلى الرغم من أن قرعة منافسات كأس العالم أوقعته في مجموعة قوية، إلا أن زملاء قائد المنتخب ومهاجم تشيلسي كريستيان بوليسيتش يتمتعون بحظوظ وافرة لبلوغ الدول الثاني على الأقل خلال هذا الحدث الكروي العالمي.

ويتواجد المنتحب الأمريكي في المجموعة الثانية، إلى جانب إنجلترا وإيران والمنتخب المتأهل بين كل اسكتلندا وأوكرانيا وويلز.

وفي مايلي نص الحوار الذي خص به المدرب الأمريكي وكالة المغرب العربي للأنباء:

1 - إلى أي مدى تعتبر المباراة الودية المقبلة ضد المنتخب الوطني المغربي مهمة في استعداداتكم لكأس العالم؟

نعتقد أن المبارتين ضد المغرب وأوروغواي فرصتان مهمتان في مشوارنا للاستعداد لكأس العالم. أردنا أن نلعب ضد منتخبات تأهلت بدورها إلى كأس العالم، ونعلم أنها ستكون قادرة على المنافسة، وسيكون المغرب أول منافس إفريقي لهذه المجموعة من اللاعبين من المنتخب الأمريكي، ونتطلع بشدة إلى رفع هذا التحدي.

2- ما تقييمكم لمستوى المنتخب المغربي ولكرة القدم المغربية بشكل عام؟

المنتخب المغربي أبلى البلاء الحسن في تصفيات المونديال وأحرز الكثير من الأهداف كما أن شباكه لم تتلق سوى عددا قليلا جدا من الأهداف، لذلك سيكون تحديا جيدا حيث إن الولايات المتحدة لم تتغلب على المغرب أبدا ونحن ندرك القوة التي يتمتع بها المنتخب المغربي.

3- يزخر المنتخب الولايات المتحدة بالعديد من المواهب والنجوم. ما هي طموحاتكم خلال مونديال قطر المقبل؟

بالنظر إلى المجموعة التي أوقعتنا فيها القرعة، فإن الأمر يتعلق ربما بأصعب مجموعة في الدور الأول من كأس العالم، لكن هدفنا الأول هو الوصول إلى مرحلة الدول الثاني، بعد ذلك تعرفون أن أي شيء يمكن أن يحدث. لكننا نمتلك فريقا شابا، وقد أظهر اللاعبون طوال فترة الاقصائيات أنهم قادرون على مجاراة أي فريق.

4- القرعة أيضا أوقعت المغرب في مجموعة قوية إلى جانب بلجيكا وكرواتيا وكندا. واجهتم المنتخب الكندي عدة مرات. هل لديكم أي نصيحة للمدرب أو للاعبين المغاربة حول كيفية التعامل مع هذه المباراة بالذات؟

كندا تمتلك فريقا قويا ولديهم مدرب محنك في شخص جون هيردمان، كما أنهم يمتلكون طريقة لعب واضحة المعالم. ويمتلك المنتخب الكندي مقومات فريق قوي ولاعبين موهوبين للغاية، لذا ليس من السهل التغلب على هذا المنتخب.