تعُج شوارع أبيدجان بالإثارة، حيث يتدفق المشجعون من جميع أنحاء إفريقيا على المدينة، قبل انطلاق أكبر حفل كرة قدم في القارة، اليوم السبت 13 يناير 2023.

وتحولت العاصمة الاقتصادية لكوت ديفوار، إلى بحر من الألوان والضوضاء قبل ساعات قليلة من انطلاق كأس أمم إفريقيا، كوت ديفوار 2023. وتوافد المشجعون وهم يحملون أعلامهم الوطنية على المدينة والشوارع الرئيسة في أبيدجان، التي امتلأت بالقمصان والأعلام والفوفوزيلا.

في الأيّام الأخيرة، وصلت حافلات مليئة بالمشجعين من دول مجاورة مثل بوركينافاسو، غانا، مالي، السينغال، موريتانيا ونيجيريا..

ويعج مطار فيليكس هوفويت بوانيي، بأبيدجان، في الوقت نفسه، بالمشجعين ووسائل الإعلام التي تصل من جميع أنحاء إفريقيا، ومختلف الأماكن حول العالم قبل الافتتاح الرسمي للمسابقة.

وقال، حسن البكالي، أحد المشجعين المغاربة، في تصريحات لموقع الكاف في أبيدجان، صباح السبت: "الأجواء هنا لا تصدق بالفعل".

وقال إيفس بيدي، أحد المشجعين الإيفواريين: "الجميع حريصون على بدء المباريات. يمكنك أن تشعر بحمى كأس أمم إفريقيا ترتفع في المدينة.

"يستفيد البائعون من جنون كرة القدم لبيع القمصان والقبعات والأوشحة والإكسسوارات الأخرى. وتكتظ الطرق بالسيارات والدراجات النارية التي تحمل الأعلام، بينما يغزو الفخر الوطني أبيدجان.

وتحظى ألوان كوت ديفوار والسينغال وبوركينا فاسو وغانا والمغرب ومالي بشعبية خاصة، نظرًا للتوقعات الكبيرة للبلد المضيف وحامل اللقب.

في حين قمصان نيجيريا والكاميرون وبلدان شمال إفريقيا مثل مصر، تباع أيضا بسرعة كبيرة. 

وسينطلق العرس القاري من خلال المباراة الافتتاحية، بين كوت ديفوار البلد المنظم وغينيا بيساو، في ملعب إيبيمبي الأولمبي، مساء اليوم السبت، والإيفواريون مقتنعون بأن نجومهم أمثال، سيباستيان هالر وسيرج أوريي وفرانك كيسيي، يمكنهم تحقيق المجد لبلدهم.

وسيكون حفل الافتتاح مثيرا من دون شك في ملعب إبيمبي بأبيدجان الذي يتسع لـ 000 60 مقعد. ولا يقتصر شغف كأس أمم إفريقيا، كوت ديفوار 2023، على أبيدجان فقط، فالملايين من الناس في جميع أنحاء إفريقيا ينتظرون بفارغ الصبر انطلاق المنافسة.

من السينغال إلى المغرب مرورا بعدة بلدان قارية، تحبس القارة بأكملها أنفاسها في انتظار انطلاق العرس الكروي القاري.

وستكون الأيّام المقبلة مثيرة للأفارقة، حيث يتنافس 24 منتخبا في النهائيات بكوت ديفوار، من أجل حسم اللقب القاري.