شهدت مباراة المغرب وتنزانيا، الأربعاء الماضي، ضمن الجولة الأولى بالمجموعة السادسة لكأس أمم أفريقيا، حدثا تاريخيا خارج حدود الملعب.
واستهل أسود أطلس، رابع كأس العالم الأخيرة قطر 2022، مشواره في الكان بالفوز على تنزانيا 3-0، لينتزع صدارة المجموعة، مستفيدا من تعادل الكونغو الديمقراطية مع زامبيا 1-1.

وسلط الموقع الرسمي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" الضوء على حدث تاريخي شهدته المباراة التي قامت بالتعليق عليها أماندا دلاميني، نجمة وقائدة منتخب جنوب أفريقيا السابقة.

وأضاف "كاف" أن يوم الأربعاء 17 يناير 2024 شهد حدثا تاريخيا بعد أن أصبحت أماندا ديلايني أول امرأة تعلق على مباراة كرة قدم في كأس أمم أفريقيا للرجال.
واعتزلت أماندا دلاميني بعد مسيرة حافلة، شهدت مشاركتها في 105 مباريات دولية بقميص منتخب أفريقيا، والفوز ببرونزية كأس أمم أفريقيا للسيدات في 2010، وفضية نسخة عام 2012.

وقالت دلاميني: "المشاركة في التعليق على مباريات كأس أمم أفريقيا يوم مهم في حياتي، وأتمنى أن تفتح هذه اللحظة التاريخية الباب أمام العديد من النساء اللواتي يتمتعن بالموهبة".
ولا تعد نجمة جنوب أفريقيا السابقة غريبة على مجال التعليق وتحليل المباريات، حيث تعمل منذ اعتزالها لدى شبكة "سوبر سبورت"، ضمن طاقم تحليل كأس الكونفدرالية، وعدد من المباريات المحلية.
وفي عام 2022، اختارها "كاف" لتنضم لفريق التحليل الخاص بمباريات كأس أمم أفريقيا للسيدات التي أقيمت في المغرب بالعام نفسه.