لم يلتحق المنتخب التونسي بركب المتأهلين لدور الثمن من منافسات كأس إفريقيا للأمم كوت ديفوار 2023، عندما عجز عن تحقيق الإنتصار على جنوب إفريقيا كان يخول له التأهل المباشر لو تم.

ولم يكن شوط المباراة الأول بين المنتخبين التونسي والجنوب إفريقي، في مستوى التطلعات، حيث إنتهى بالبياض، دون خلق فرص للتسجيل حقيقية.

ورغم أن نسور قرطاج حاولوا باندفاعهم نحو الهجوم لاصيد فرصة الهدف، إلا أن الفعالية في إنهاء الهجمات لم تكن في المستوى المطلوب. بينما منتخب الأولاد كان يناوش دون تأثير حقيقي على مرمى تونس، ودبر دقائق هذا الشوط بالأسلوب الذي خطط له، لينتهي دون أهداف.

وانطلق الشوط الثاني كأوله، كان يبحث من خلاله كل منتخب على هدف، وتبادل المنتخبان الهجومات، لكن التهديد كان لجنوب إفريقيا.

ومع استمرار بحث المنتخبين على الهدف، ضغط الجنوب إفريقي على الزناد، وهدد مرمى حارس تونس بن سعيد بقوة من خلال التسديدومن كرة رأسية خطيرة في الدقيقة 81، أنقذها حارس النسور بصعوبة.

وأضاع نسور قرطاج أبرز فرصة للتسجيل في الدقيقة 89، عبر المهاجم هيثم جويني الذي كان متواجدا بمفرده أمام المرمى وحول كرته الرأسية فوق المرمى بغرابة.

لتنتهي المواجهة بخروج المنتخب التونسي من المنافسة بعدما جمعت نقطتين من تعادلين وهزيمة، وتأهل مالي، جنوب إفريقيا وناميبيا.