اختتمت مساء امس الأربعاء، الجولة الأولى من بطولة أمم إفريقيا 2023، بفوز المغرب على زامبيا بهدف نظيف . وأصبحت مرحلة المجموعات في النهائيات الآن جزءًا من التاريخ ، حيث كان الدور الأول غنيا بالاحداث الغريبة ، ابرزها الإهانة التي لحقت بكوت ديفوار على يد منتخب غينيا الاستوائية المتواضع (4-0)، أو عودة الكاميرون أمام غامبيا (3-2) في نهاية لقاء مجنون.

وكحصيلة الدور الاول ، تم اجراء ستة وثلاثين مباراة  تخللها رقم مثير للإعجاب بلغ 89 هدفًا ، وبمعدل 2.5 هدف في المباراة الواحدة. وهذا دليل على أن المهاجمين لم يكونوا خاملين خلال هذا الدور الاول  وبفضل ثلاثيته في شباك غينيا بيساو (4-2)، توج إيميليو نسوي بلقب الهداف برصيد 5 أهداف متبوعا بالهداف المصري مصطفى محمد والجزائري بغداد بونجاح بثلاثة أهداف .

ويحتل منتخب غينيا الاستوائية لقب أفضل هجوم برصيد 9 أهداف، متفوقا على السنغال (8) والرأس الأخضر (7). ويتقاسم لقب أسوأ دفاع بين غامبيا وموزمبيق وغينيا بيساو، حيث تلقت شباك كل منها سبعة أهداف خلال مرحلة المجموعات.
ويجب أن نضيف أن اللعب النظيف لم يكن موجودا بالفعل، حيث تم توزيع 115 بطاقة صفراء و4 بطاقات حمراء. مما لا شك فيه أن أحداث اللعب لم تفسد الأجواء الاحتفالية التي لوحظت في الملاعب والمدرجات.