حصل منتخب نيجيريا على بطاقة التأهل لدور ربع نهائي كأس أمم إفريقيا بعد الفوز على نظيره الكامروني (2 – 0) في دور الثمن من توقيع أديمولا لوكمان مسجل الهدفين.. المباراة أجريت بملعب فليكس هوفويت بوانيي في أبيدجان، وقادها الحكم المغربي رضوان جيد.

وانطلقت المباراة قوية وفي مستوى التوقعات، وكانت فعلا قمة اليوم الأول من منافسات دور ثمن النهائي.. ومع الإيقاع المرتفع والضغط المتواصل والإندفاع القوي إتضح أن المباراة لا تحتمل أدنى خطإ من أي فريق.

وبدا "النسور الخضر" أكثر إصرار وبحثا عن التهديف، عبر الضغط والمناورة والتوغل، وتمكنوا من التسجيل فعلا في الدقيقة 9 عبر اللاعب سيمي أجايي الذي هزم حارس المرمى فابريس أوندوا، لكن تدخل "الفار" ألغى الهدف بدعوى تواجد حالة تسلل.

ولم ييأس لاعبو نيجيريا رغم عدم احتساب هذا الهدف وواصلوا ضغطهم القوي.. وأكدوا أنهم أقوى تواجدا على الملعب، وأكثر سيطرة على مجريات اللعب، في حين لم يستطع منتخب الكامرون أن يوازي النيجيريين من حيث الحضور والضغط والمناورة، حيث كانت هجوماتهم محتشمة وغير ذات جدوى، إذ ظل خط الدفاع النيجيري يحفر "القبور" لكل الكرات، و"يقتل" كل جهومات "الأسود غير المروضة" في المهد.

واستغل فيكتور أوسيمين إحدى الكرات التي أعيدت للدفاع "الأسود" في الدقيقة 36 ومارس ضغطا خانقا على لاعب كامروني، وانتزع منه الكرة ليمرر لزميله أديمولا لوكمان كرة حاسمة سجل منها هدف السبق.. وجاءت ردة فعل قوية من الكامرون في الدقيقة 38 كانت هي الأولى من نوعها خلال هذه المباراة، لكنها كانت بردا وسلاما على مرمى "النسور". 

وأظهر منتخب نيجيريا تفوقه الكبير بدنيا وتكتيكيا خلال الشوط الأول الذي انتهى لصالحه بنتيجة (1 – 0)، حيث كان الأقوى أداء والأفضل انتشارا والأكثر ضغطا. وبدأ منتخب الكامرون الشوط الثاني وهو عاجز عن إيجاد الحلول المناسبة، سواء على المستوى الهجومي أو على المستوى الدفاعي.. إذ ظل يعاني من حيث البناء وصناعة الإنطلاقات، وأيضا من حيث إبطال مفعول مهاجمي النسور والحد من خطورتهم وتدفقاتهم.

وأظهر الشوط الثاني أيضا إلى أي حد يتفوق النيجيريون من حيث الإندفاع والقوة البدينة، وهو سلاح مساعد إلى حد كبير، خصوصا مع تواجد الإصرار العارم والرغبة الأكيدة على تحقيق الفوز.

وشهدت الدقيقة 78 تغيير حارس المرمى النيجيري ستانلي نوابيلي إضطرريا بعدما تعرض لإصابة قوية على مستوى الركبة.. وهو تغيير خشي المدرب جوزي بيسيرو أن يؤثر على مستوى أداء دفاع فريقه، في وقت إعتمد فيه المنتخب الكاميرون إندفاعا كليا، ولعب بأسلوب "الكل للكل" حيث لم يعد لديه ما يخسره سوى الإندفاع بأكثيرة عددية من اللاعبين، ودون تحفظ، حتى لو كان في الأمر مجازفة قد يؤدي "الأسود غير المروضة" ثمنها غاليا جدا.

وكاد منتخب نيجيريا أن يصيب الكامرونيين بالضربة القاتلة في الدقيقة 85، عندما تسلم أولا أينا كرة رائعة وهو وجها لوجه أمام حارس مرمى "الأسود" لكنه سدد بشكل أرعن في يد هذا الأخير. وفي الأخير حسمت نيجيريا المباراة لصالحها بالهدف القاتل في الدقيقة 89، عبر اللاعب لوكمان مسجل الهدف الأول، إثر هجوم منسق رائع إنتهى في شباك "الأسود غير المروضة"، وبذلك ضمن النيجيريون بطاقة التأهل لدور ربع النهائي عن جدارة واستحقاق.