تمكن منتخب جنوب إفريقيا من التأهل للدور نصف نهائي في كأس إفريقيا للأمم بضربات الترجيح ( 2-1) بعد أن كانت المباراة قد إنتهت في وقتها القانوني بالتعادل السلبي وأيضا في الشوطين الإضافيين بعد 120 دقيقة، حيث سينازل في دور النصف نهائي منتخب نيجيريا.

إنطلقت مباراة جنوب إفريقيا والرأس الأخضربضغط كبير من منتخب البافانا بافانا الذي كان قريبا من هز الشباك في أكثر من مناسبة، وسيطر على مجريات اللعب وخلق عدة فرص خطيرة على مرمى الرأس الأخضر لكن تألق الحارس فوسينها حرمه من التسجيل، ليستمر إيقاع المباراة بضغط كبير من منتخب جنوب إفريقيا الذي كان واقعيا في منظومته التكتيكية، في الوقت الذي كان فيه منتخب الرأس الأخضر يناور لكن من دون جدو بعد أن كان يجد أمامه دفاعا مستميتا تكون من موداو ، موتوبي كيكانا ومفالا ثم موديابا.

وناور بيرسيطاو من كل الجبهات بحثا عن الهدف لكن دفاع منتخب الرأس الأخضر كان مستميتا، بل مقاتلا من أجل تسجيل الهدف الأول، فجاءت الهجومات ضاغطة وخطيرة، في الوقت الذي كان فيه منتخب الرأس الأخضر يناور عن طريق رودريغيز ومينديش، ليظل التعادل السلبي سيد الموقف حتى نهاية الشوط الأول.

وضيع رودريغيز هدفا محققا لصالح الرأس الأخضر في الدقيقة 60 ورد عليه منتخب جنوب إفريقيا عن طريق بيرسيطاو بهجمة كادت أن تصيب الهدف في الدقيقة 65 لكن الحارس تدخل بنجاح.

مع مرور الدقائق أصبحت الأفضلية لمنتخب الرأس الأخضر الذي أحرج منتخب جنوب إفريقيا من خلال بناءات هجومية كان يقودها كابرال ومينديز ما جعل منتخب جنوب إفريقيا يعيش الكثير من الفترات المحرجة، بالرغم من مناورات بيرسيطاو من جانب منتخب جنوب إفريقيا. 

الدقيقة 75 سيتحصل منتخب الرأس الأخضر عل زاوية وكاد رودريكيزأن يسجل الهدف أمام إرتباك دفاع منتخب جنوب إفريقيا. الدقيقة 90+4 كاد منتخب الرأس الأخضر عن طريق جيلسون أن يقتل المباراة وينهي الأمور لكن تسديدته إرتطمت بالقائم بعد تألق الحارس ويليامس، لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي وينتقل الفريقان إلى الشوطين الإضافيين.

خلال الشوط الأول الإضافي سيضيع اللاعب جيلسون هدفا محققا في الدقيقة 101 أمام إستغراب الجميع، لينتهي الشوط الأول الإضافي بالتعادل السلبي، وينتهي أيضا الشوط الإضافي الثاني بالتعادل السلبي ويحتكم الفريقان لضربات الترجيح التي إبتسمت لمنتخب جنوب إفريقيا بهدفين لهدف.