إذا كان أسود الأطلس قد تشرفوا بتمثيل القارة الإفريقية لأول مرة على مستوى نهائيات كأس العالم سنة 1970 بالمكسيك كأول منتخب يتأهل عن إفريقيا في إطار تصفيات قارية، فإن اليوم الثاني من يونيو يصادف إجراء الفريق الوطني المغربي لأول مباراة له في ثاني مشاركة في نهائيات كأس العالم والتي كانت سنة 1986 بالمكسيك.
ففي مثل هذا اليوم نازل الفريق الوطني المغربي في إطار مجموعته السادسة التي جمعته بمنتخبات بولونيا وانجلترا والبرتغال، نازل المنتخب البولوني الذي كان يعج وقتذاك بكثير من النجوم الكبار نذكر منهم ماجيفسكي، رومان فوجيسيكي، بونييك وسمولاريك.
المباراة التي جرت يوم 2 يونيو 1986 بملعب أونيفيرسيتاريو  بمدينة مونتيري قرابة 20 ألف متفرج، انتهت بلا أهداف.
وكان الفريق الوطني يبحث من خلال هذه المباراة الإفتتاحية عن دخول متوازن للنهائيات المونديالية طامعا في تحقيق الفوز ولكن مشددا على عدم تلقي الخسارة لأن الخروج بصفر نقطة من هذه النقطة كان لربما سيعقد الأمور، وبرغم أن الفريق الوطني اعتمد في هذه المباراة على أسلوب دفاعي صارم واكتفى بمرتدات مدروسة بعناية كبيرة إلا أنه لاحت للفريق الوطني بعض الفرص إلا أنه لم ينجح في ترجمتها إلى أهداف، وبمقابل ذلك عانى المنتخب البولوني المعني أكثر بتحقيق الفوز كثيرا في فرض أسلوب لعبه برغم أنه يمتلك خط هجوم قوي بقيادة كل من بونييك وسمولاريك، لتنتهي المباراة بلا أهداف ويتمكن المنتخب المغربي من الظفر بأول نقطة ليدخل المباراة القادمة أمام المنتخب الأنجليزي الشهير بمعنويات مرتفعة.
وهذه البطاقة التقنية لأولى مباريات الفريق الوطني في نهائيات كأس العالم 1986 بالمكسيك والتي ستشهد تحقيقه لإنجاز تاريخي بوصفه أول منتخب إفريقي وعربي يتخطى عتبة الدور الأول في نهائيات كأس العالم.
المغرب ـ بولونيا: 0ـ0
الإثنين 2 يونيو 1986
الملعب: أونيفيرسيتاريو بمونتيري
الجمهور: 19.900 متفرج
الحكم: خوصي لويس مارتينيز بازان (الأوروغواي)
الإنذار: محمد التيمومي (د33) المغرب
المغرب:
الزاكي بادو ـ خليفة العبد ـ عبد المجيد لمريس ـ مصطفى البياز ـ نورالدين بويحياوي ـ عبد المجيد الظلمي ـ مصطفى الحداوي (عبد العزيز السليماني د87) ـ عزيز بودربالة ـ عبد الكريم ميري (كريمو) ـ محمد التيمومي (عبد الرزاق خيري د88) ـ مصطفى ميري.
المدرب: المهدي فاريا
بولونيا:
مالينارزيك ـ أوستروفسكي ـ فوجسيكي ـ ماتيزيك ـ ناجيفسكي ـ سمولاريك ـ كومورنيكي ـ كوبيكي (بريزيبيس د46) ـ بونكول ـ بونييك ـ دزيكانفوسكي (أوربان د56)
المدرب: أونطوني بييشنيزيك