المنتخب: عن «جون أفريك» بتصرف أمين المجدوبي
فتح الدولي المغربي خالد بوطيب مهاجم مالطية سبور التركي قلبه لمجلة «جون أفريك» وخصها بحوار مثير تحدث من خلاله عن أحلامه المستقبلية مع الأسود من خلال التركيز على مواجهة فيلة كوت ديفوار في 11 نونبر المقبل بأبيدجان، وكذا ما سبقها من إنجازات حققها الأسود مع الفرنسي هيرفي رونار.
بوطيب تحدث أيضا عن دخوله الجيد أجواء البطولة التركية، وعرج على مجموعة من المواضيع التي تتابعونها في التفاصيل التالية.

- أمام الغابون سجلت ثلاثة أهداف مهمة للمغرب؟
خالد بوطيب: إنه أمر رائع أن تسجل ثلاثة أهداف في مباراة مهمة كان من الضروري الفوز فيها للبقاء في سباق المونديال، صراحة شيء جيد أن تعيش مثل هاته المباريات.
أنا سعيد بالتواجد ضمن هذه المجموعة ومساعدتها لتحقيق الأهداف التي تشتغل عليها، فبهذا الإنتصار المنتخب المغربي أصبح يملك مصيره بين يديه، فقبل أن نواجه منتخب كوت ديفوار نحن في موقع قوة.

- هيرفي رونار، هل بدأ في الحديث معكم عن منتخب كوت ديفوار الذي يعرفه عن ظهر قلب؟
خالد بوطيب: ليس كثيرا، طالبنا بالتركيز على مسيرتنا رفقة أنديتنا وبأن لا نضع أي ضغط علينا، مباراة كوت ديفوار لا يجب أن نفكر فيها كثيرا قبل لعبها، وأن نركز عليها في حينها بكثير من الجدية، نتوفر على وقت كاف من أجل التحضير، ومدربنا يعرف المنافس جيدا الذي توج معه بكأس إفريقيا سنة 2015.

- قبيل نهائيات «الكان» بالغابون، المدرب رونار كان محط إنتقادات وهو ما أثر على المنتخب المغربي، أكيد أن الأجواء أصبحت جيدة حاليا؟
خالد بوطيب: تفوقنا على مالي بسداسية وتجاوزنا الغابون بثلاثية نظيفة وكوريا الجنوبية بثلاثة أهداف لواحد، وفي الأسابيع الأخيرة المنتخب المغربي إكتسب المزيد من الثقة، نسجل الأهداف ودفاعنا لا يتلقاها.
شخصيا أعرف الوسط الكروي جيدا، في الفترة الحالية نعتبر الأفضل، لكن إن تعرضنا للإقصاء في أبيدجان سنكون الأسوأ، والكل سينسى كل ما حققناه من قبل.
لحد الآن نحقق نتائج إيجابية وتعادل سلبي في أبيدجان سيكون رائعا، صراحة عندما يتعلق الأمر بالتأهل لنهائيات كأس العالم لا تهم أبدا الطريقة التي ستلعب بها.

- كوت ديفوار التي إكتفت بالتعادل السلبي في مالي، لم تقدم مباريات في المستوى مؤخرا، ومن المنتظر أن تستفيد من بعض اللاعبين الأساسيين الذين غابوا عن اللقاء الأخير، ماذا تعرف عن هذا المنتخب؟
خالد بوطيب: منتخب قوي صحيح، لكنهم عانوا في الأشهر الأخيرة، لكن يتوفرون على لاعبين من المستوى العالي، ونعرف أيضا أنه عند مواجهتهم بإمكانهم أن يتغلبوا على كافة الصعاب، بالإضافة لكل هذا يستفيدون من عامل الإستقال بملعبهم، وأمام جمهورهم سيحثون عن الفوز، بالمقابل التعادل يكفي المنتخب المغربي، لذلك من المنتظر أن تصاحب المباراة أجواء خاصة.

- أسود الأطلس سيعولون أيضا على جمهورهم الذي سيتنقل لأبيدجان بدعم من السلطات المغربية؟
خالد بوطيب: ستكون مبادرة جيدة، هناك إنتظارات كبيرة من هذا المنتخب المغربي، فالمغرب لم يشارك في المونديال منذ سنة 1998 بفرنسا، شخصيا قبيل إستدعائي من قبل هيرفي رونار سنة 2016 كنت أشجع الأسود، وكنت أطمح لتأهلهم لكأس العالم.
كل ظروف النجاح مهيأة في وجه المنتخب المغربي من أجل النجاح،وسيكون من واجبنا نحن اللاعبين القيام بواجبنا على أكمل وجه داخل الملعب.

- إنتقلت إلى مالطية سبور التركي قادما من ستراسبورغ وسجلت لحد الآن 5 أهداف في البطولة التركية، هل إنتظرت تكيفك السريع في تركيا؟
خالد بوطيب: من الأشياء الإيجابية أنه داخل مالطية سبور يتواجد العديد من الناطقين بالفرنسية، وهذا سهل الأمور نسبيا فيما يخصني، صحيح أتوفر على إحصائيات جيدة، لكن يجب المواصلة في التأكيد، الموسم ما زال طويلا.