التقى رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني والأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث سعادة حسن الذوادي برئيس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم السيد جريج كلارك في الدوحة، وذلك خلال زيارة للأخير إلى دولة قطر جرى خلالها توقيع مذكرتي تفاهم بين الاتحاد القطري لكرة القدم واللجنة العليا للمشاريع والإرث من جهة والاتحاد الإنجليزي من جهة أخرى لنشر ثقافة كرة القدم ومشاركة الموارد والخبرات بهدف تطوير اللعبة على المستوى الشعبي في قطر والمنطقة والعالم، واستثمار الطاقة الإيجابية لكرة القدم للمساهمة في تنمية المجتمعات الأقل حظاً عبر قارة آسيا.
وقد جرى توقيع مذكرتي التفاهم في مقر أسرة كرة القدم القطرية في برج البدع بالدوحة والذي يضم مقرات الاتحاد القطري لكرة القدم واللجنة العليا للمشاريع والإرث ومؤسسة دوري نجوم قطر، وذلك بحضور المسؤولين الثلاثة إلى جانب نائب رئيس الاتحاد القطري سعود المهندي، ومنصور الأنصاري أمين عام الاتحاد القطري لكرة القدم، وعلي داود المدير التنفيذي لمكتب رئيس الاتحاد، ومشتاق الوائلي المدير التنفيذي لإدارة التطوير المؤسسي والاستراتيجية في الاتحاد القطري لكرة القدم.  
وركزت الاتفاقية التي وقعها رئيس الاتحاد الإنجليزي جريج كلارك مع رئيس الاتحاد القطري الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري على التعاون بين الطرفين ومشاركة المعارف والخبرات في عدة مجالات رئيسة تتضمن تطوير لعبة كرة القدم، وتنميتها على المستوى الشعبي، وتطوير قدرات ومهارات اللاعبين الشباب إلى جانب المنتخبات النسوية، وتطوير أداء اللاعبين وإدارة فرق كرة القدم، كما تناولت الاتفاقية إمكانية تنظيم مباريات ودية بين منتخبي قطر وإنجلترا في مختلف الفئات السنية.
هذا وقد ابتدأ بحث سبل التعاون بين دولة قطر والمملكة المتحدة في أكتوبر 2017 عندما التقى رئيس الاتحاد القطري ورئيس الاتحاد الإنجليزي على هامش معرض ومؤتمر أسباير فور سبورت الذي أقيم في لندن، حيث ناقشا سبل تطوير اللعبة في كل من البلدين، ومواضيع أخرى متعلقة بكرة القدم. 
وتعليقاً على الخبر، قال الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني، رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم: "نحن فخورون بتوقعينا لاتفاقية التعاون هذه مع الاتحاد الإنجليزي لتعزيز علاقاتنا القائمة والقوية معهم والتي ركزنا من خلالها على تطوير كرة القدم ونشرها في دولة قطر. وتقدم الاتفاقية فرصة قيمة لتبادل التجارب والخبرات في مجالات مختلفة كالمنتخبات الوطنية، وتنمية اللعبة على المستوى الشعبي، وتطوير مهارات وقدرات اللاعبين الشباب، وتطوير أداء اللاعبين، حيث سيكون لها أثر إيجابي مباشر على تطوير كرة القدم في قطر في طريق استعداداتنا لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم في عام 2022". 
وأكد سعادته أن الاتفاقية ستساهم بتعزيز علاقات الاتحاد القطري لكرة القدم القائمة والطويلة مع الاتحاد الإنجليزي، وتطوير كرة القدم في البلدين. 
من جانبه، قال رئيس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم السيد جريج كلارك: "نحن سعداء بتوقيع اتفاقية التعاون هذه مع الاتحاد القطري لكرة القدم. ولدينا تجارب كثيرة في التعاون مع الاتحادات الوطنية المختلفة وتبادل الخبرات والمعرفة بهدف دعم تطوير كرة القدم، والذي يعتبر هدفاً أساسياً لدولة قطر خلال استعداداتها لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022".  
وأثناء زيارته لبرج البدع، وقع كلارك اتفاقية تعاون أخرى مع أمين عام اللجنة العليا للمشاريع والإرث تهتم بتطوير مهارات الحياة لدى الشباب والأفراد في المجتمعات الأقل حظاً من خلال برامج تدريبية رياضية من شأنها ترك تأثير إيجابي على حياتهم ونشر مفهوم التطور الاجتماعي الإيجابي في مجتمعاتهم. 
وتنص الاتفاقية على بحث اللجنة العليا للمشاريع والإرث على سبل إشراك الاتحاد الإنجليزي في برنامج الجيل المبهر لدى اللجنة العليا، والذي يقوم بالمساهمة في تطوير البنية التحتية الرياضية في كل من لبنان وسوريا والأردن ونيبال والباكستان بهدف توظيف كرة القدم لمعالجة القضايا الاجتماعية، وذلك وفقاً لأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة. 
وتنص مذكرة التفاهم بين اللجنة العليا والاتحاد الإنجليزي على دعم مهارات الشباب والفئات الفقيرة والمهمشة من خلال البرامج التدريبية الرياضية التي من شأنها إحداث تأثير إيجابي على هذه الفئات ودعم التغيير الاجتماعي الإيجابي في تلك المجتمعات.
ووقفًا لبنود هذه المذكرة، ستبحث اللجنة العليا سبل إشراك الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم في برنامج الجيل المبهر، وهوأحد البرامج التابعة للجنة العليا للمشاريع والإرث والذي يُعني بالتنمية من خلال كرة القدم والذي ينشط في لبنان، وسوريا، والأردن، ونيبال، وباكستان. حيث يهدف البرنامج إلى تطوير البنية التحتية الخاصة بكرة القدم، فضلًا عن تطويع الرياضة لمعالجة القضايا الاجتماعية تماشيًا مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة. وتضم المذكرة أيضًا برامج لتنمية مهارات القيادات الرياضية والتي سيستضيفها الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، وأخرى لدعم مهارات المدربين، فضلًا عن عدد من البرامج المتنوعة.  
أما اللجنة العليا، فستدعو اللاعبين، والمدربين، و/أو أعضاء الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم لحضور أهم الأحداث والفعاليات في قطر وفي البلدان التي يعمل بها برنامج الجيل المبهر، ودعم البرامج التدريبية الخاصة بالاتحاد والتي تركز على التنمية الدولية. 
وتأتي هذه الزيارة في أعقاب الاجتماع الناجح الذي عُقد بين الطرفين في شهر نوفمبر الماضي في المملكة المتحدة، والذي حلَ فيه الذوادي ضيفًا على السيد جريج كلارك وحضر المباراة الدولية بين منتخبي إنجلترا وألمانيا في استاد ويمبلي، حيث بحث الذوادي وكلارك سبل تعزيز التعاون بينهما في إطار الشراكة القائمة والتي يسعى الطرفان من خلالها إلى دعم المجتمعات الفقيرة والمهمَشة من خلال التأثير الإيجابي لكرة القدم.