على هامش تنظيمها للنسخة الخامسة لكأس بلادي لكرة القدم يومي السبت والأحد بمدينة مالقا الإسبانية، وخلال حفل سحب قرعة البطولة مساء يوم الجمعة الأخير، بادرت مجموعة البنك الشعبي منظمة البطولة لفائدة مغاربة العالم، إلى تكريم عدد من أساطير الرياضة الوطنية، وقد تقدم هؤلاد أيقونة كرة القدم الوطنية عبد الله مالقا، الذي ارتبط إسمه بنادي مالقا الإسباني وكان من الجيل الذهبي للمنتخب المغربي الذي نازل منتخب إسبانيا في مواجهتين تاريخيتين سنة 1961 برسم مباراتي سد مؤهلتين لكاس العالم 1962.
وحرص العشرات ممن حضروا الحفل الإفتتاحي على تخصيص استقبال جد مؤثر للنجم المغربي عبد الله مالقا، الذي بدا متأثرا للغاية بهذا التكريم الذي يأتي اسابيع بعد أن كرمه نادي مالقا بإطلاق إسمه على المدرج السادس لملعب لاروزاليدا.
وإلى جانب عبد الله مالقا، كرمت النسخة الخامسة لكأس بلادي، والتي شهدت حضورا وازنا لكثير من الأطر البنكية العاملة ضمن مجموعة البنك الشعبي بمختلف العواصم والمدن الأوروبية، المتحدي الكبير المغربي حسن بركة الذي نجح في عبور العديد من المضايق والمعابر البحرية عبر العالم سباحة، وبطل العالم في الكيك بوكسينغ المغربي كريم غاجي والنجم السابق لنادي برشلونة الإسباني كيكي إيستبرانز.
وحرص النجم المغربي الشاب أشرف حكيمي لاعب نادي دورتموند الألماني على توجيه رسالة تحفيزية للشبان المغاربة الذين قدموا من مختلف الدول الأوروبية، داعيا إياهم للثقة في أحلامهم والسعي لتحقيقها مهما كانت الإكراهات، كما رحبت النجمة المغربية في كرة القدم النسوية ليلى الوهابي لاعبة برشلونة الإسباني، باللاعبين المتبارين وتأسفت لعدم قدرتها على التواجد بينهم.
وتنظم مجموعة البنك الشعبي وفروعها بأوروبا منذ سنة 2009 هذه البطولة الرياضية الحبلى بالرمزيات، تعبيرا منها على انفتاحها الدائم من الشباب المغربي أينما تواجد في ربوع العالم.