سيشهد اليوم السبت، حدثا كبيرا وتاريخيا، يتعلق بعودة عجلة البوندسليغا للدوران كأول بطولة أوروبية تستأنف نشاطها في زمن جائحة كورونا، لكن وفق قواعد صارمة وشروط قاسية لم تكن في الحسبان.

أول بطولة أوروبية تعود
كان تاريخ 16 ماي يحمل موعد الدورة الأخيرة في برنامج البوندسليغا قبل جائحة كورونا، لكنه تحول إلى تاريخ الدورة 26 التي ستستأنف رسميا نهاية الأسبوع الجاري، لتكون البطولة الألمانية أول بطولة بالقارة العجوز تتحدى الفيروس وترجع للملاعب، والثانية على الصعيد العالمي بعد بطولة كوريا الجنوبية.
ولم يتخذ القرار النهائي والحاسم إلا بعد الضوء الأخضر من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والتي ترددت كثيرا قبل أن ترضخ لضغوطات الجامعة المحلية لكرة القدم وتكثل الإقتصاد الكروي، وتوافق على رجوع الأندية للتباري تفاديا للإفلاس والكارثة، مع دعوتها لإجراء الدورات الثمانية المتبقية وفق ضوابط صارمة جدا لتجنب إنتشار العدوى.

ديربي الرور بنكهة مغربية
شاءت الصدف أن تستأنف البوندسليغا من بوابة الدورة 26 والقمة الصاخبة بين شالك والغريم دورتموند، في ديربي تقليدي كلاسيكي عن منطقة الرور يشد عادة إنتباه الألمان خاصة والأوروبيين عامة.
هذا اللقاء المثير والناري والذي يأتي في ظروف خاصة وغير مسبوقة، سيشهد إصطداما مغربيا منتظرا بين أمين حارث مايسترو الكثيبة الزرقاء وأشرف حكيمي سائق القطار الأصفر، في مواجهة ثنائية تعد بالشيء الكثير بين أحد أفضل أسود أوروبا، حيث سيتطلع حارث وشالك لتحقيق أفضل إنطلاقة والإقتراب من ثلاثي الصدارة، بينما لا خيار لحكيمي ودورتموند غير الفوز لتضييق الخناق على المتزعم بايرن ميونيخ، وإشعال المنافسة على الدرع المقصود، في نزال سيعرف على الأرجح جلوس المغربي الثالث نسيم بوجلاب في كرسي بدلاء شالك.

هذه لائحة الممنوعات
إتخذت وزارة الصحة الألمانية ورابطة الأندية مجموعة من القواعد التي يستوجب على الفرق التقيد بها بشكل مشدد، سواء قبل أو أثناء أو بعد إجراء المباريات.
وهكذا يمنع منعا كليا على أي لاعب الجلوس إلى جوار لاعب آخر بالحافلة وغرفة تغيير الملابس وبكرسي الإحتياط دون إرتداء كمامة، كما يمنع إلتقاط الصورة الجماعية للفريق قبل اللقاء، ومعها المصافحة والتحية بين اللاعبين فيما بينهم والحكام.
ولن يسمح بالإحتفال بالأهداف بين اللاعبين ويمنع العناق والبصق، ويمنع التحية لحظة استبدال اللاعبين كما يتوجب ترك مسافة بينهم في بنك الإحتياط وإرتداء الكمامة، وبعد المباريات لن تكون مؤتمرات صحفية ولا إستجواب ولا منطقة مختلطة لأخذ التصريحات، مع تحديد كوطة للمصورين والمكلفين بالتغطية التلفزية والمنظمين والشرطة ورجال الإطفاء والأشخاص الواجب حضورهم بالملعب.

مسموح هذه الأشياء 
إستثناء وللضرورة سيكون من حق المدربين نزع الكمامة أثناء المباريات لإعطاء التعليمات للاعبين، شريطة أن يكون المدرب مبتعدا بمتر ونصف أو مترين على الأقل على اللاعب والمساعد والحكم أو أي شخص مرافق.
كما يسمح للاعبين بالإحتفال بالأهداف عبر التحية بمرفق اليد أو الأقدام أو الحركات دون حميمية أو إلتحام جسدي، كما يحق لأي فريق بوضع لوحات «كرتونية» إفتراضية وصور وهمية للمشجعين بالمدرجات لملء الفراغ، إلى جانب السماح بتعليق رسائل مكتوبة ولافتات للتحفيز والشعور بنوع من الدعم والدفء من طرف الجماهير الغائبة بالأجساد والحاضرة بالروح والقلوب.
هذا وستكون 5 تغييرات لكل فريق في المباراة حسب القانون الإستثنائي الأخير للفيفا، وسيتم إلغاء تقنية الحكم المساعد «فار» مؤقتا مع الإبقاء على باقي القواعد القانونية والسلوكية الإعتيادية.

العالم يراقب المغامرة الألمانية
رجوع البوندسليغا وإستئناف المنافسة وحيثيات هذه المغامرة في زمن كورونا، سيكون تحت مراقبة دقيقة من الفيفا واليويفا وكل الدول التي قررت مؤخرا السماح للأندية المحلية بالعودة للتداريب، في أفق إستئناف البطولات لاحقا وبعد أسابيع من الآن.
الإسبان والإنجليز على الخصوص سيواكبون كيف ستلعب مباريات البوندسليغا تحت الضوابط الصحية، وسيستفيدون من التجربة على كافة المستويات، لنسخها والعمل بها داخل دولهم وبطولاتهم، خصوصا إذا نجحت المغامرة الألمانية وخرجت بسلام ودون ظهور حالات إصابة بالوباء بعد الدورة 26 نهاية هذا الأسبوع.
ويعلم الألمان أنهم تحت الضغط الرهيب ومسؤولية ربح التحدي وتفادي العواقب السلبية، ويدركون أن أوروبا والعالم يراقبهم وسيشاهد تفاصيل مبارياتهم وسينقل قواعدهم المنصوص عليها في هذه الظرفية الوبائية، وبالتالي فلا شغل لديهم غير النجاح في الإمتحان الخطير وتجاوز الصراط بأقل الأضرار.

• برنامج الدورة 26
ــ السبت 16 ماي 2020
س13و30د: بروسيا دورتموند ـ شالك
س13و30د: هوفنهايم ـ هيرطا برلين
س13و30د: أوغسبورغ ـ فولفسبورغ
س13و30د: دوسلدورف ـ بادربورن
س13و30د: لايبزيغ ـ فرايبورغ
س16و30د: انتراخت فرانكفورت ـ مونشغلادباخ
ــ الأحد 17 ماي 2020
س13و30د: كولون ـ ماينز
س16: يونيون برلين ـ باييرن ميونيخ
ــ الإثنين 18 ماي 2020
س18و30د: بريمن ـ باير ليفركوزن

 
• ترتيب البوندسليغا بعد 25 دورة
1 ـ باييرن ميونيخ: 55ن
2 ـ بروسيا دورتموند: 51ن
3 ـ لايبزيغ: 50ن
4 ـ مونشغلادباخ: 49ن
5 ـ باير ليفركوزن: 47ن
6 ـ شالك 04: 37ن
7 ـ فولفسبورغ: 36ن
8 ـ فرايبورغ: 36ن
9 ـ هوفنهايم: 35ن
10 ـ كولون: 32ن
11 ـ يونيون برلين: 30ن
12 ـ إينتراخت فرانكفورت: 28ن
13 ـ هيرطا برلين: 28ن
14 ـ أوغسبورغ: 27ن
15 ـ ماينز 05: 26ن
16 ـ فورتونا دوسلدورف: 22ن
17 ـ فيردر بريمن: 18ن
18 ـ بادربورن: 16ن