ــ المنتخب: منعم بلمقدم

 حكاية الدرع الذي..
4 مليار إيرادات لسداد الديون وتقويم الإختلالات
كيف إستفاد الناصيري من تركة أكرم لطرد الغم؟
بين صيف الوداد الحالي الذي لبس اللون الأحمر القاني وعمت خلاله الأفراح قلاع الأنصار بالـمدينة القديمة وبباقي الـمدن الـمغربية الأخرى، حيث يتموقع أنصار بالآلاف يدينون بالعشق لوداد الأمة، وصيفه البئيس الـمنصرم الكثير من الفوارق وصور الإختلاف التي لا يصح معها قياس..
صيف الوداد الحالي قدم اللبن كله لرئيسه الناصيري الذي ظفر بكعكة دسمة كانت كافية، لتغطي خصاص ديون الفترة السابقة ولتجعل من وداد الأمة الفريق الأكثر إيرادات محليا وفي فترة قياسية.
في الـمتابعة التالية نعرض للطريقة التي تجاوز من خلالها الفرسان الحمر أزمتهم الـمالية وضمنوا زبد الصيف كله بسبب بيع لاعبين ودرع سحري كان بوابة الإنعتاق من شر الأزمة..
الناصيري يرث تركة ديون ثقيلة
كانت صورة الناصيري وهو يستلم المشعل بالنيابة عن سلفه أكرم بالجمع العام السابق كافية ومعبرة، لتخلص واقع الوجع والأرق الذي رافق العراب الجديد للقلعة الحمراء، كيف لا وهو الذي وجد جبلا يهد الأكتاف موروثا عن الفترة السابقة قوامه 4 مليار سنتيم وبعض الـملايين المعدودة..
تركة ثقيلة تثير الهلع والخوف فعلا، خاصة والفريق مقبل على عهد جديد مع مدرب جديد ولاعبين جدد، والسعي للخلاص من هذه الورطة لا بد له وأن يمر عبر جسر تحقيق إنجازات كبيرة في مقدمتها الفوز بالدرع الذي سيشكل الخلاص وطوق النجاة وبداية الخروج من نفق مظلم جثم على أنفاس أنصاره وضاعف من ضغطهم.
لم يطلع الناصيري مريدي الوداد عن الخلطة السحرية ولا الوصفة التي سيحرر بها الفريق من قبضة الدين الثقيل، لكنه اكتفى بإطلاق الوعود وقال أن الغد سيكون أكثر إشراقا دون تقديم الكثير من الإيضاحات وانتهى الأمر؟
رهان الدرع للخروج من الورطة
فريق مثقل بجبال الديون وبغرامات ونزاعات وخلافات داخلية (غرفة النزاعات) وأحكام صبت لخانة ومصلحة لاعبيه القدامى، وخارجية (الفيفا) قضيتا الـمدرب فلورو وأونداما، أكيد أنه بحاجة لمعجزة كي يحقق المعادلة الصعبة، المتمثلة أولا في الفوز بالدرع وثاني بتجاوز تداعيات هذه الهزات كي لا يتأثر محيطه الداخلي.
ولأن الـمصائب لا تأتي منفردة فقد كان لخروج الفريق المبكر من كأس العرش المراهن عليه كواجهة إنقاذ أمام المغرب الفاسي، مكملا لفصول الوجع والقبض التي أقلقت أنصاره وأدخلت الشك للنفوس، سيما بعدما أعقب هذا الزلزال تواليا فترة إستعصاء وجفاف على مستوى نتائج البطولة عمرت لــ 6 دورات بالتمام والكمال.
لم يكن غير الدرع هو الخلاص، ليس لقيمته المالية الهزيلة والتي لا تتجاوز سقف 3 مليون درهم وإنما لـما يمكن أن يترتب عن العودة لريادة مشهد البطولة من هدوء وصفاء وخاصة من إقبال رعاة ومحتضنين على الحمراء.
جمهور الوداد رأس ماله
وبالفعل كان درع البطولة هو كلمة السر وهو الوصفة السحرية التي ما اعتقد أحد أنها ستكون كافية لينعتق الوداد من شر الأزمة ويخرج من براثنها، درع فتح بوابات الخلاص والإنعتاق وضمن للفريق أفقا ورديا حالـما خاليا من الإرهاصات وخاليا من التشنج والتوتر، وفسح الـمجال أمام أفراح غابت لسنوات عن محيط قلعة البطولات.
كلما اقترب الوداد من الدرع إلا ولعب بشباك مغلق وكلما غازل الوداد الدرع إلا وطرق بابه رعاة صف أول، وكلما طرق الوداد باب الدرع إلا وطرق بابه من يريد شراكته ويخطب وده لتوقيع إتفاقيات بورتوكول مع بطل ليس كباقي الأبطال.
بطل يجر خلفه قاعدة وشعبا أحمر يدين بالعشق والوفاء لألوانه، ليكون جمهور الوداد هو رأس ماله الأول وهو الممول والداعم الرئيسي والمحتضن الأكبر الذي خفف عنه أزمته المالية وساهم في ضمان أداء رواتب ومنح اللاعبين بوقتها بعد أن تجاوز ما وضعه هذا الجمهور بمالية النادي مليار سنتيم ونصف المليار.
صفقات وشراكات أنهت الوجع
مباشرة بعد التتويج بالدرع وربح غنيمة الحضور الجماهيري ومداخيل الـمدرجات المحترمة، سيتسنى للمكتب المسير للوداد ما ظل يبحث عنه وهو رفع عائدات الإحتضان التي تضاعفت بعد أن وقع الفريق إتفاقيات شراكة مع محتضنين تقليديين وبمبالغ وقيم مالية أكبر من السابق، ورعاة جدد رأوا في الوداد الواجهة الـمثالية للتسويق بسبب توفره على قاعدة جماهيرية عز نظيرها.
وبجانب الإتفاقيات الـمحلية، يأتي سفر الناصيري للإمارات العربية المتحدة وشراكة نموذجية من حيث الشكل مع واحد من كبار الكرة بهذا البلد متمثلا في نادي الجزيرة، في انتظار تفعيلها من حيث الموضوع.
قبل أن تأتي ضربة المعلم وبشراكة مع جامعة الكرة مجسدة في كأس الصداقة الذي يضم بطلي البلدين في بلاطو واحد، والقيمة المالية الكبيرة المتحصل عليها فائزا أو حتى خاسرا أي أن مجرد الحضور مكسب في حد ذاته.
أكرم ترك منجم ذهب
ولأنه ترك الفريق تحت وقع الضغط والإنتقادات الموجهة لفترة تدبيره دون أن ينال الرجل حظه ولو برسالة شكر وتقدير لما أسداه بأجر المجتهد من خدمات للنادي، فقد أنصف الصيف الحالي ولاية أكرم ومقاربة الرئيس السابق للوداد والذي يجني الوداد حاليا ثمار عمله للأسباب التالية:
كونه ترك هيكلا قويا للفريق إستطاع التتويج بلقب البطولة واللاعبون الذين قادوا الفرسان الحمر للتتويج حملوا بصمة توقيع وتأشير أكرم.
رفض أكرم عروضا في السابق لتسريح كوني وإيفونا وبمبالغ مالية محترمة ناهزت مليار سنتيم للاعب الغابوني إيمانا منه أن القادم أفضل والعروض اللاحقة ستكون أكثر تميزا وقوة.
وأخيرا لون أكرم لم يعمد لإفراغ الفريق من نجومه كما يفعل عادة رؤساء على خط الإنطلاق وترك للرئيس الحالي منجم ذهب إستفاد منه بعد صفاء الأجواء وعودة الهدوء والألقاب لـمحيطه.
هكذا إذن تجاوز الوداد أزماته المالية وتخطى الصعاب والإكراهات التي كادت تعرقل مسيره، ليضمن في الصيف الحالي إيرادات تكفي لسداد كافة ديونه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كأس الصداقة يعادل 4 بطولات
 كان فاكهة الصيف بامتياز للوداد، نهائي كأس الصداقة صار اليوم يمثل عصبة أبطال جديدة للفرق الوطنية، بعدما تابعت تتويج الوداد غير المتوج بفضل تنازل مسؤولي فريق العين عن الجائزة المالية للفريق البطل ليظفر بمليار سنتيم كامل إضافة لمداخيل فاقت 300 مليون سنتيم غنمها من وراء تسويقه الجيد لحقوق المباراة ولعلاقاته بمحتضنيه.
ما أصبح يذره نهائي كأس الصداقة هو باختصار معادل لــ 4 بطولات باحتساب القيمة الإجمالية للتتويج ( 700 مليون سنتيم) بجانب المزايا المتاحة لتسويق النزال واللوحات الإشهارية وسعي عدد كبير من الرعاة للتواجد بهذا المحفل بعد النجاح الذي حققته النسخة السابقة.
صحيح أن الوداد نال 300 مليون سنتيم كأمر طبيعي بعد خسارته أمام العين لكن في مطلق الأحوال حتى الخسارة تعتبر مكسبا طالما أن الجائزة المالية التي يتوصل بها الخاسر أو الوصيف هي نفسها ما يتوصل به الفائز بدرع البطولة بعد 30 مباراة وبعد مسار ومطبات كبيرة ومعيقات كثيرة.


حقيقة صفقة إنتقال أونداما للإتحاد
 شكلت صفقة انتقال فابريس أونداما لاتحاد جدة السعودي قبل 3 مواسم واجهة الصراع الضاري بين أكرم والناصيري والذي انتهى على طاولة الصلح بتدخل من بوبكر جضاهيم الرئيس السابق للوداد والطرف الذي يرتدي جبة وعباءة كبير حكماء الفريق حاليا.
وفي الوقت الذي تضاربت فيه الأرقام والبيانات المالية للصفقة بين من قال أنها تجاوزت مليار و300 مليون سنتيم، جاء رد أكرم قويا خلال جلسة الـمكاشفة من خلال تقديمه لوثائق كشفت حقيقة الصفقة المالية التي كان من بين شهودها المعطي وريث وبنجلون وجلهم من أعضاء التركيبة السابقة لمكتب الوداد.
الصفقة تحددت في 700 مليون سنتيم وهو الإقرار الذي تضمنه عقد انتقاله للإتحاد وبعد عودته إتفق مسؤولو الوداد مع نظرائهم داخل إتحاد جدة على أن يكون الـمقابل الـمالي بحدود 400 مليون سنتيم لتفصل (الفيفا) في النزاع وتحكم لفائدة الفريق السعودي بالمبلغ المستخلص من حقوق الوداد وعائداته التلفزيونية باقتطاع من المتبع تولته الجامعة.


ديون الوداد فاقت 4 مليار
القرم الذي اطلع عليه الناصيري على هامش الجمع العام الشهير قبل 14 شهرا والذي انتهى بتبادل للسلط بينه وبين أكرم، كان سبب صداع الرأس الذي عاشه وسبب ثورته مؤخرا بعد أن شعر بالخطر وباستحالة تسديد هذه الديون، قبل أن يساهم التتويج بالدرع وكأس الصداقة وصفقات إيفونا وكوني في تجميع مبلغ موازي للديون ما يعني أن صيف الوداد كان كافيا لسداد فاتورة وتركة المكتب السابق وبفائض متبقي أيضا.


200 مليون لأكاديمية ديالو 
من بين الأمور التي أغضبت رئيس الوداد سعيد الناصيري هو عدم توصل فريق أكاديمية ديالو الفريق الذي نشأ بداخله اللاعب بوبلاي أندرسون بمستحقاته وبنسبة انتقاله للعب بمالقا الإسباني بعد الصفقة الشهيرة التي تخطت سقف مليار سنتيم، في وقت توصل وكيل أعماله الذي باشر الصفقة وهو بالمناسبة ليس الوكيل الذي ظهر في صورة توقيع العقد ومراسيم انتقاله لكون من أشرف على الصفقة هو وكيل مغربي مقيم بمدريد الإسبانية وكان افتقاره لرخصة معترف بها من طرف (الفيفا) دور في دخول وكيل آخر على الخط لإتمامها بالصيغة القانونية.
وبلغت قيمة ما استحقه فريق أكاديمية ديالو من الوداد 200 مليون سنتيم تكفل اليمكتب الحالي بسدادها.


لـمياغري رفض إستلام 100 مليون
رفض ناذر لمياغري كل الوساطات والحلول المقترحة عليه وديا لتفادي سلك مسطرة الإستئناف ضد قرار الحكم المبدئي الصادر له بالتوصل بـ 100 مليون سنتيم من فريقه السابق الوداد.
لمياغري يطالب بــ 200 مليون سنتسم كاملة شأنه شأن لاعبين آخرين إستأنفوا الحكم الإبتدائي وذهب لـمياغري أبعد من هذا حين قال بصريح العبارة مستهجنا الحكم: «لقد كرهت اليوم اللي لعبت فيه الكووورة؟»..
لمياغري رفض أيضا مقترحات بإدماجه تقنيا داخل الفريق بالإشراف على حراسه وطالب بمستحقات اعترف له بها مكتب أكرم.


مليار ونصف مساهمة الشعب الأحمر
هي القيمة الإجمالية لـمساهمة الجماهير الودادية التي مكنت الفريق من أن يعتلي صدارة إيرادات الشباك والجماهير ويصل لأكثر من مليار ونصف المليار كمداخيل وهي إيرادات أكثر من محترمة إذا ما قورنت بموازنة فرق أخرى منافسة محليا باستثناء الرجاء.
إسهام الشعب الأحمر الودادي كان فعالا وضمن أكثر من خمس الميزانية التي أدير بها الفريق، وبوجه العصبة القارية الرقم مرشح للإرتفاع بل أن المكتب الحالي للوداد يراهن على ملياري سنتم مداخيل الموسم القادم.


هل كان ميركاطو البطل عقلانيا؟
كي لا تتكرر مآسي التدبير السابق كان الرهان كبيرا على عقلنة وترشيد أداء الـميركاطو بطريقة حكيمة، غير أن هذا الأمر لم يتم وبدا وكأن الفريق في طريقه لتكرار أخطاء الـموسم الـمنصرم والتعاقدات غير المدروسة التي انتهت بفسخ عقود عدة لاعبين بطريقة مثيرة حملت صيغة الطلاق الودي الشهير.
ضم 12 لاعبا بالتمام والكمال لصفوف الفريق البطل المفترض أن ينعم بالإستقرار كان حالة غير طبيعية وهو ما ساهم في ارتفاع معدل الإنفاق ليتجاوز سقف مليار سنتيم والنتيجة كانت جلية من خلال بدء فسخ عقود لاعبين دون تبليل قميص الفريق وفي مقدمتهم البنيني نانا بادارو وإعارة البهجة القادم من الكوكب وعدم التفات توشاك لعناصر تم التعاقد معها دون استشارته ومن بينها البحري وبنيدر.
تقرير توشاك بعد نهاية الموسم والموقع بيده حمل عبارة صريحة همت المغادرين والوافدين لتعويضهم وحدد القائمة في 6 لاعبين لا غير؟


فيلة كوت ديفوار عاج من ذهب للوداد
غوصو غوصو، أندرسون و كوني ثلاثي ماسي
بجانب الغابوني ماليك إيفونا المتصدر لأقوى صفقات الوداد على الإطلاق بالرقم المالي الكبير الذي ساهم في توفيره والذي تخطى حاجز ملياري سنتيم، سيظل التاريخ الودادي إهداء على مساهمة اللاعبين الوافدين من كوت ديفوار في ضمان سيولة مالية محترمة للفريق.
البداية كانت قبل أكثر من عقد من الزمن بانتداب اللاعب جون جاك غوصو غوصو بتوصية من الأرجنتيني فيلوني على هامش نهائي كأس الكؤوس أمام أشانطي كوطوكو، وهو اللاعب الذي سيتألق سقاء بوسط الوداد ليتم بيعه بعد ذلك في صفقة ولو أنها أثارت الجدل بخصوص الوجهة التي انتهى إليها اللاعب، إلا أنها فاقت مليار سنتيم وكانت وقتها من الصفقات المدية.
بعد غوصو غوصو حل الدور على مواطنه بوبلاي أندرسون والذي كان تألقه رفقة الوداد وحتى والفريق يمضي واحد من فتراته السوداء، كافيا ليستقطب انتبه الفريق الأندلسي مالقا ومسؤوليه الذين سارعوا للتوقيع معه بأكثر من مليار سنتيم.
اللاعب القادم من أكاديمية ديالو شكل واجهة من واجهات خروج أكرم من ورطته الـمالية يومها وساهم في تخفيف بعض أعباء الفريق.
وثالث الفيلة الذين ضمنوا وسيضمن لاحقا للوداد مبالغ إضافية هو بوبكار كوني الـمعار لفريق الفجيرة الإماراتي بـ 600 مليون سنتسم وبإمكان الوداد الإستفادة من مبلغ إضافي من وراء بيع نهائيا بحسب المردود الفني الذي سيبصم عليه اللاعب.
وكان الوداد قد فوت لاعبين بقيم كمالية محترمة خارج السرب الإيفواري ومن بينهم السينغالي سانوغو وهو ما يؤكد قوة غزافي الوداد في التقاط الجواهر الإفريقية النفيسة بأبخس الإثمان وإعادة بيعها بأسعار عالية.


إيفونا أقوى تصريف في تاريخ الحمراء
ستظل صفقة انتقال الغابوني ماليك إيفونا بالأهلي المصري واحدة من الصفقات الأسطورية للوداد، وذلك لسببين الأول ارتبط بالسير الماراطوني للمفاوضات وللسياقات المثيرة التي رافقتها وكذلك التطورات اللافتة التي تحكمت فيها.
والسبب الثاني وهو الأكثر أهمية لقيمة الإنتقال المالية التي فاقت ملياري سنتيم وهي واحدة من التصريفات القوية في تاريخ البطولة المغربية للاعب أجنبي.
توصل الوداد بالعائد المالي صافيا من الفريق المصري دون التكفل بأداء مستحقات وكلاء أعمال اللاعب والقيمة المالية الهزيلة لانتدابه من فريق مونانا الغابوني والتي لم تتعد 100 مليون سنتيم، جعلت من الصفقة الواجهة الـمـثالية التي خففت من عجز الفريق ومن ضمان نسبة مهمة لتحقيق التوازن في ميزان الأداء.

 
500 مليون بذمة الأهلي
ينتظر الوداد التوصل بــ 500 مليون سنتيم من فريق الأهلي المصري وتمثل قيمة الشطر الثاني المتبقي بعد بيع الغابوني ماليك إيفونا، بعدما توصل بمليار و700 مليون سنتيم كمقدم.
وفرض الوداد شروطه ومطالبه وهو يفاوض الأهلي بأن توصل بأكثر من ملياري سنتيم صافية وخالية من أي اقتطاع بعدما التزم الأهلي ومجلس إدارته بأداء 500 مليون سنتم للشرطة راعية اللاعب ومحتكرة حقوقه التسويقية.


مرتضى فال الإستثمار الجديد
دفع الوداد مقابل التعاقد مع السينغالي مرتضى فال قادما من المغرب التطواني 250 مليون سنتيم لفريقه السابق، في حين سيتوصل فال بما يفوق 600 مليون سنتيم بالمواسم الثلاث التي سيمضيها بقلعة الكؤوس والبطولات.
هذا السخاء الودادي له ما يبرره خاصة وكون فال من بين أفصل اللاعبين الأجانب بالبطولة الإحترافية وأفصل مدافع أجنبي على الإطلاق واللاعب الذي تترصده العديد من العيون ومن شأن عبوره عبر جسر الحمراء أن يفتح أمامه مجال التحليق بعالم الإحتراف الأوروبي وحتى الخليجي بقيمة مالية مضاعفة للتي حل بها بالوداد.
هكذا ينظر الناصيري لفال على أنه استثمار آخر للفريق وينظر إليه توشاك على أنه الرقم الصعب بالدفاع الـمعول عليه للتوقيع على عصبة مميزة وأنطولوجية.


ديارا جوكر الصيف القادم
يمثل الـمالي سليمان ديار الإستثمار الـمعلق والموعود لرئيس الوداد بالصيف الـمقبل، خاصة وكونه تلقى طلبات لانتقال اللاعب الـمالي الواعد بالكثير من العطاء لعدد من الأندية الخليجية حتى قبل أن يظهر بقميص الوداد ولو لمباراة واحدة.
تألق ديارا رفقة منتخب الناشئين المالي رفقة مواطنه سيسوكو المفاجأة السارة للوداديين يجعل منه جوكر الـميركاطو الصيفي الـمقبل خاصة بعدما ترددت أخبار بكواليس الفريق الأحمر عن رفض انتقاله حاليا لفريق إماراتي بما يناهز مليار سنتيم أي أن الناصيري يطلب في اللاعب ضعف المبلغ المقترح حاليا.


إتصالات الـمغرب راعي حلم العصبة
عبرت مؤسسة إتصالات الـمغرب عن رغبتها في احتضان الوداد البيضاوي خلال سفره ورحلته الإفريقية الـمقبلة، حين يلج عصبة الأبطال بقيمة مالية تم الكشف عن كونها ستتجاوز 200 مليون سنتيم.
مبادرة وخطوة اتصالات الـمغرب فيها تحفيز لبقية الفرق للسير على النهج ذاته وهو بذل مجهود كبير للتتويج بالدرع والإلتحاق بركب كبار الكرة القارية وهو ما سيضمن للفرسان الحمر إيرادات مالية إضافية ستنعش تحركه وتنقلاته وبالتالي حظوظه للمنافسة على الثلاثية الموعودة.