صدقا أشفق على الرجاء البيضاوي من كل ما بات يستهدفها من غارات وتشنيعات وشروع في تعكير الأجواء وتسميم المحيط، من قبل الذين يؤذونها بحجة الحب ومن الذين يضحون بها من أجل تصفية الحسابات الضيقة ومن الذين ترهبهم النجاحات التي تحققت ذات وقت وأبدا لم يجر إستثمارها على النحو الأفضل.
ولا أملك حيال هذا الذي يحدث من سماجة وصفاقة وتشويه لصورة الرجاء «العالمي» سوى أن أتوجه لضمير الرجاء المستثر لكي يستيقظ ويسارع إلى وقف هذه المهازل التي باتت مادة دسمة للإعلام المغربي العربي والوطني على حد سواء.
ترى ما الحقيقة في ما نسمع ونقرأ اليوم عن الرجاء؟
الحقيقة المطلقة هي أن الرجاء البيضاوي يعيش أزمة، قد لا يسلم منها أي فريق، إلا أن شعبية الرجاء جعلت من أزمته هاته مرتعا خصبا للتحقيقات الصحفية وللتأويلات الخاطئة ولمن يهوى الإصطياد في الماء العاكر وأيضا لمن يسكنه هوس الشماتة، وعلى قدر إشفاقي على الرجاء وهي تجتر بكثير من المعاناة أزمتها، فإنني أنتكس إزاء هذه الهشاشة التي ضربت العلاقة بين مكونات النسور، فأحالت العائلة الرجاوية إلى شيع كل ينتصر بمنتهى النرجسية لحبه أو لعشقه وكل يصمم الخرب على هواه وما يصيب الخراب أحدا غير الرجاء.
هل كل أزمة الرجاء في المديونية الثقيلة التي تهد الأكتاف وتحرض على الإضرابات؟
هل الأزمة هي في سعيد حسبان الذي يتحالف المنخرطون وبعض المناصرين على رفع صوت الشجب ومطالبته بالرحيل؟
هل الأزمة هي في الإرث الذي تركه بودريقة، والذي يجزم الكثيرون على أنه إرث لا يليق لا بمرجعية ولا بتاريخ ولا بعالمية الرجاء؟
أم أن الأزمة هي بالتحديد أزمة أخلاق وقيم وحب أصبح يؤذي الرجاء أكثر ما يحميها ويقويها؟
الذين يختزلون أزمة الرجاء في سعيد حسبان من دون أن يلتمسوا له لا العذر ولا ظروف التخفيف، يبتعدون عن جوهر الحقيقة، فحسبان ورث وضعية كارثية، وقد تصرف إزاءها بما تيسر له من مقدرات فلا هو يملك خزائن قارون ولا العصا السحرية ليصحح الوضعية المختلة في زمن قياسي، صحيح أنه موضوع بين خيارين أحلاهما مر، إما أن يغلق أذنيه ويواصل العمل من أجل تخليص الرجاء من جاذبية الأزمة المالية، وإما أن يعلن فشله في مصارعة المديونية وطواحين الهواء ويرحل ليترك مكانه لمن هو أقدر منه على مواجهة الإعصار، إلا أن التحليل الموضوعي يرفض أن يكون حسبان هو مبتدأ ومنتهى أزمة الرجاء.
ولا أفهم حقيقة هذا التصعيد الذي يمارسه المنخرطون ضد حسبان، فهم من زكوه في الجمع العام الصيفي، وهو من ربطوا عنقه من أول يوم بحبل الأزمة، عندما صادقوا في الجمع العام الأخير على تقرير مالي وصل فيه العجز لعشرة ملايير سنتيم بتحفظ أبدا لم يأخذ المسلك القانوني الطبيعي، وهم من اختاروا له أن يمشي في طريق الأشواك، فهل كانوا يظنون أنه يحتكم على ملايير ينفقها على الرجاء ليخلصها من أزمتها؟
ويحيرني فعلا أن يكون من أعلنوا ذات يوم التصوف في حب الرجاء، قد فضلوا خضوعا لأفكار إيديولوجية أن يهجروا الرجاء في وقت كانت في أمس الحاجة إليهم ليدعموها وليخففوا عنها أعباء الخصاص المالي والإغتراب، يحيرني أن لا ينتصر عشق الرجاء كما هو معبر عنه في الأناشيد والمواويل على أي صراع مذهبي.
أنتهى من كل هذا إلى أن الكل أساء للرجاء عن قصد وعن غير قصد، ومن يظن أنه لا بد أن نقيم مقايسة لحب الرجاء لنعرف من يتاجر بحبها ومن يذنب في حقها من فرط الحب، فهو خاطئ. 
الرجاء بحاجة إلى حكمائها وإلى عقلائها وإلى رجالها لكي تقوم من عثرتها وتزيح من سمائها غمامات الشك.