بعد الديربي العربي والرهان الكبير الذي خطط له منظمو نسخة كأس محمد السادس وهم يصممون مباراة للتاريخ ستظل منقوشة وراسخة لعقود طويلة في أذهان كل العرب، من خلال فاصل 10 أهداف التي تابعوها ذهابا وإيابا وما رافقها من سيناريو مجنون ما يزال «البرومو» الخاص به يستحوذ على «الطوندانس» العالمي، هاهي الكونفدرالية الإفريقية تترقب ديربيا إفريقيا كبيرا وغير مسبوق بين الوداد و الرجاء، على أمجد الكؤوس أو ما يطلق عليه بالأميرة السمراء.
 تذكرون حلما ناقشناه جميعنا هنا، يوم عاد الرجاء لمعترك الأبطال بعد طول غياب، وخلاله قادنا التمني لأن نعاين ديربيا أحمر أخضر يختم هذه المسابقة التي تفتح أبواب العالمية للمتوج بها.
 بل كبر حلمنا وقلنا أنه في خضم طفرة الفريق البرتقالي وتطور أداء الغزالة، سنتوقع سوبر مغربي إفريقي خالص وهو مالم يرق  المفسرين وقالوا أنه لا يعدو أن يكون «أضغاث أحلام» ...
 اليوم كلا الحلمين بالإمكان تحققهما، وكم كانت بهجة المغاربة في سبتهم الملحمي التاريخي:، كبيرة وهم يعاينون إستئساد الرجاء في مستنقع التمساح الكونغولي مازيمبي، لتطيح بأسطورة وخرافة هذا الفريق الذي نسجت حوله خرافات لا تعد ولا تحصى وكونه لا يقهر في عقر الدار.
وبعدها سنعود في نفس الأمسية لتتضاعف فرحتنا بأن أجهز الوداد على عقدة رادس وشؤم هذا الملعب الذي سرق فيه حلم الفرسان باللقب الثالث في رمضان المنصرم، وهذه المرة بكاريزما الأبطال صمد في وجه النحس والنجم وعاد ببطاقة النصف والمربع الثانية للدار البيضاء.
 وحين سيلتقي الرجاء بالزمالك، النسور بكارطيرون لاستحلاص فاتورة عمرها 18 عاما من العملاق المصري الذي كان قد حرم الرجاء يومها من  لقبه الرابع، وفي نفس اليوم سيتعانق اللون الأحمر الودادي مع أحمر الأهلي، وبينهما ثأر كروي عمره 3 سنوات برأسية الكرتي التي منحت رجال الوداد لقبهم الشهير، قفإن الحلم يزداد ويكبر ثم يكبر في أن يواصل الغريمان سيرهما الواثق صوب نهائي مغربي خالص.
 فمنذ الوهلة الأولى ونحن نعاين كشكولا منوعا ضم 6 أندية من شمال أفريقيا بمعية صنداونز ومازيمبي، كان اليقين راسخا على أننا بصدد متابعة مربع ذهبي جهنمي وغير مسبوق، وليفضي هذا السيناريو فعلا لمتابعة تحدث ولأول مرة عالميا في مسابقة دولية بتواجد 4 فرق من مدينتين «الدار البيضاء والقاهرة» والنهائي مفتوح في وجه إما ديربي مغربي أو كلاسيكو مصري وهو ما لا نرجوه بطبيعة الحال...
 وكم سيكون منصفا لكرتنا المغربية لو يتواجد الكبيران الوداد والرجاء يوم إسدال الستار على هذه النسخة في مشهد النهائي، منصفا لأن الوداد والكرتي كان لهما فضل تغيير قانون هذه المسابقة بعد سرقة رادس الشهيرة.
 ومن لا يؤمن بالإنصاف في الكرة فليفسر لنا، ميف أن الوداد الذي ضاع حقه في رادس قبل 9 أشهر عاد لرادس لينال الإنضاف وأمام النجم الذي يلعب عادة في سوسة وليس رادس، وكأن القدر أراد أن ينصف الوداد أمام أنظار الترجي وفي ملعبه. بلأن الإنصاف بإسقاط النجم سبقه إنصاف بإقصاء الترجي يوم واحد قبل هذا التأهل أمام الزمالك و بحضور أبناء الوداد أوناجم وبنشرقي...
 وكي لا أتوغل أكثر في هذه السوريالية، ونظرا لمواكبتي المضنية لسرقة الوداد جهارا نهارا في رادس، فقد كانت البهجة والفرحة بلا حدرد وأنا أعاين انبعاث إمبراطورية الوداد يوم واحد بعد سقوط دولة الترجي.... وياله من إنصاف؟؟؟