خط التماس

منعم بلمقدم
منعم بلمقدم

لعنة المغرب تطارد حياتو

الأربعاء 18 مارس 2020 - 11:29

قبل  6 سنوات وتبدو أمام براق عبور السنون السريع وكأنها بالأمس، تواجدت  على بعد مسافة أمتار قليلة من أحد فنادق العاصمة الرباط  من عيسى حياتو ومحمد راوراوة ومتحدثهما الرسمي جونيور بينيام وقد احتلوا بفوزي لقجع بعدما عاد حياتو من جلسة ضمته مع بنكيران رئيس الحكومة الذي أبلغه موقف المغرب السيادي والرسمي.
 أذكر شهر نونبر 2014 بكافة تفاصيله وفصوله وممكن أن أحكي وأروي هذه القصة بأكثر من سيناريو، وقد تعايشت معها عن قرب و يوما كان صديقنا محمد أوزين أكثر من يظهر في الصورة و يتبنى المواقف أمام تواري لقجع للخلف.
قبل هذا اليوم تحديدا كان لي حوار انفرادي  ب«المنتخب» مع أوزين وقد أكد لي بصيغة الفصل وليس الهزل ما مضمونه «المغرب لن ينظم الكان في يناير وهذا موقف سيادي، ونطالب السيد حياتو بتفهم القوة القاهرة التي تحيط بالعالم متمثلة في وباء إيبولا ونتوسم منه أن يؤجل التنظيم لشهر يونيو»
وتابع أوزين «المغرب لا يشكو من إيبولا لكن عديد البلدان الإفريقية فيها إيبولا ومستحيل أن نمنع توافد الجماهير لبلادنا كما هو مستحيل أن نقبل بدور على شكل ويكلو»
وبعد «سيسبانس» طويل نال من أعصابنا جميعا، و بعد أن تناول لقجع و حياتو غداءهما على نفس الطاولة وقبلها كان لقجع قد تنقل صوب ياوندي وجلس مع حياتو في بيته وأعاد ليطلب منه التأجيل، أطل علينا جونيور بينيام ليؤكد أن الكاف ترفض التأجيل وستعلن عن موقفها بعد فترةقليلة.
رفض بينيام إطلاعنا على القرار، وما هو إلا يوم واحد حتى طلع علينا القرار الذي صيغ في نادي الصنوبر بالجزائر بعدما تنقل وفد الكاف مجتمعا إلى هناك وجاء صادما في صورة دمار شامل للكرة المغربية «إستبعاد المغرب من نسخة الكان 2015 وتوقيف كافة الفرق المغربية عن المشاركة في مختلف المسابقات لـ 4 سنوات وغرامة 23 مليار سنتم»
باقي الحكاية تعرفونها «الطاس يا عزيزي» والتي ستنسف عقوبات حياتو وتنصف المغرب في انتصار للتاريخ.
الآن، وبعد كل هذه السنوات ماذا حدث؟ 
لقجع يساهم في إسقاط حياتو من عرشه على رأس الكاف وقد اعترف بهذا مرارا وغير بعيد هذه الأيام كرر قوله مفتخرا وغير مخفيه.
 لقجع سيطيح براوراة بانتصار كاسح ب 47 صوتا مقابل 7 للجزائري في قاعة نيلسون مانديلا ليلج تنفيذية الكاف.
والكامرون ستفقد تنظيم الكان 2019 لصالح مصر بحجة عدم استجابتها لشروط دفتر التحملات الجديد، وستعيد ترشيح نفسها لنسخة أخرى مقبلة، وستترشح لإحتضان الشان.
 تتواصل الفصول وعلى نحو مثير، وبعد سحب الكان هاهو الشان في طريقه ليتأجل أو يلغى ولن تتملى الكامرون باستثقال ضيوفها، ويالسخرية القدر السبب هو ذات القوة القاهرة التي رفض حياتو الإقرار بها وأقرتها الطاس.
وضع الكامرون اليوم مماثل لوضع المغرب يومها، المغرب لم يكن حضا لإيبولا والكامرون ليست حضنا لكورونا، لكن السبب الذي يدفع الكاف اليوم لحجب النسخة هو إحتمال تنقل أفراد أو لاعبين يحملون كورونا للكامرون كما كان محتملا أن يحمل الأنصار إيبولا للمغرب انطلاقا من مبدأ «الوقاية خير من العلاج» وسياسة الإحتراز .
يومها منظمة الصحة العالمية أعلنت إيبولا وباء عالميا واليوم ذات المنظمة تقر بأن كورونا وباء عالمي، لذلك وجدت أنه من باب الذكرى التي قد تنفع المؤمنين التذكير بهذا الفيلم ولهم حرية التعليق.
لو قبل حياتو يومها بمقترحات المغرب، ولو لم يقر بأن تواريخ الكان من المقدسات قبل أن  تتحول للصيف مع أ ولو أحمد، في أديس أبابا من مسح ولبقي طيب الذكر عيسى في منصبه ويواصل التصفية هنا بدماء مغربية؟؟؟

 

بدرالدين الإدريسي
بدرالدين الإدريسي
منعم بلمقدم
منعم بلمقدم
بدرالدين الإدريسي
بدرالدين الإدريسي
بدرالدين الإدريسي
بدرالدين الإدريسي
كلمات/أشياء
بدرالدين الإدريسي
بدرالدين الإدريسي
كلمات/أشياء
بدرالدين الإدريسي
بدرالدين الإدريسي
بدرالدين الإدريسي
بدرالدين الإدريسي
تنبيه هام

تؤكد «المنتخب» أنها تمنع منعا باتا استنساخ أو نقل أو نشر مواضيع أو صور منقولة من نسختها الورقية أو من موقعها الإلكتروني سواء بشكل كلي أو جزئي، أو ترجمتها إلى لغات أخرى بهدف نقلها إلى الجمهور عبر أي وسيلة من وسائل النشر الإلكترونية أو الورقية… وكل مخالف لذلك سيعرض نفسه للمتابعة أمام القضاء وفق القوانين الجاري بها العمل.