صدقا، ستكون اليوم الثلاثاء معركة التغيير الإستراتيجي لعقدة دور الثمن الثابت في محله لسنوات دون أن نفك هذه الشفرة الملازمة لسنين من المعاناة، وغدا يرى الأسود أنفسهم أمام نزال قتالي بهذا المعنى دون التركيز ذهنيا على مخاوف الإقصاء السابق أمام البنين. وغدا يرى الأسود أنفسهم في المرآة ما إذا كانوا قادرين على كسر هذا الجسر والتأهل إلى دور الربع أمام مالاوي الجزئية الجديدة في طريق الاسود. وطبعا نرى في هذه المحطة قراءة خاصة للخصم القادم من دولة المليون نسمة كأصغر دول إفريقيا سكانا دون أن ندخل في المقارنات بينه وبين البنين، ولكن ما يظهر أن منتخب الشعلات المالاوي يجهز الأقدام والأحلام لصناعة التاريخ مجددا ولو كان على حساب الأسود، وما تفاعل به خلال جدول المجموعات هو أنه إمتص سطوة السنيغال، وأوقفها بشراسة، وسرق منها نقطة العبور بعد أن فاز على زيمبابوي كثاني فوز تاريخي لمالاوي في النهائيات الثلاث التي خاضها تاريخيا. وتأهل إلى دور الثمن في احتفال تفاعل معه رئيس دولة مالاوي باندهاش العظماء عندما وجه رسالة خاصة يقول فيها «أريدكم أن تعرفوا أننا فخورون بكم. لقد رفعتم روحكم ورؤوسكم التي لا تتزعزع ومثابرتكم، راية البلاد عاليا.  مهما حدث، امشوا  ورؤوسكم مرفوعة لأن المستقبل مشرق.»  
وهذه الرسالة، بمضامين أخرى من الإرتقاء النفسي لشعلات مالاوي، ما هي إلا تحفيز معنوي لما هو آت من إشراقات، وأكيد أن توابل المالاوي موضوعة على عاتق المدرب الروماني مارنيكا لمواصلة الزحف الذي لا يراه المراقبون على أن حد منتخب المالاوي سيستقر عند حد الدور الأول، ولكنه أصلا ورقة مستورة وخفية تتهيأ أمام المغرب لقلب موازين الحدث. وأقولها صراحة، المالاوي من خلال متابعتي له جديا في جميع مبارياته واستقراره البشري لثلاث سنوات، منخ الثقة لجمهوره، ووصل اليوم إلى أول عبور تاريخي بني على هيكل فريق وطني متجانس من بطولة المالاوي ومحترفين بتنزانيا وجنوب إفريقيا والموزمبيق وأقلية محترفين من أوروبا، وأقوى الملاحظات أنه منتخب لا يخشى أحدا حتى ولو كان أمام أعرق المنتخبات القارية، وما فعله أمام السنغال درس جديد في المقاومة والانضباط التكتيكي الصارم، وأقوى الصور كانت بفعل اختيارات المدرب الروماني الذي عرف كيف يضع قطع المنتخب ولو أنه أتى قبل شهر من النهائيات ليتدبر المرحلة بهذا الإنجاز المثير، ويحسب له ذلك لأنه كان بالفعل رجل المرحلة السريعة خلال هذه النهائيات.  
من يدري، فالروماني ماريو مارنيكا، نسي الإحتفال التاريخي، وتلقيه للتهاني، وشرع في توطين الدافع النفسي والذهني على اللاعبين لتحضير قمة المغرب من نوع آخر. وهنا ومن خلال ردة فعل الرجل، لا يرى في المغرب موازنة بينه وبين السنيغال، بل يعرف أن المغرب أقوى من السنغال بشريا وتنظيميا وإرادة للفوز، ولكن رغم ذلك، يرى الرجل أن أقوى سلاح للفوز على المغرب هو ترسيخ ثقافة الإنضباط التكتيكي أقوى مما نتصوره كما كان ذلك في مباراة السنغال. ولذلك، يتوجب على الناخب الوطني وحيد خليلودزيتش قراءة هذه المضامين التقنية لملاوي، كيف لعب مبارياته الثلاث، والتشكيلات المتنوعة أيضا، والطرق التي عبر فيها زيمبابوي، وتفاعله الصلب مع السنغال، ومن هم القيادات التي تبني للمنتخب تلك الشخصية دفاعا ووسطا وهجوما، وماذا تلقى دفاعه، كم سجل من أهداف في 3 مباريات، وأقوى تلك التصورات الإستراتيجية المفترض أن يعبر منها الأسود بقراءة وحيد الأكبر حظا في النتائج والأقل إرتياحا على مستوى الإقناع والأداء الكبير. 
وطبعا ننتظر جميعا، أمسية الغد بقلب مفتوح على نوايا الرجال ليكونوا فعلا رجالا دون النظر في شؤم ماضي البنين، ما يعني أن التفكير في مصير الماضي، سيفكك الذهنيات ويربك الحسابات لوضع المالاوي في نفس خط البنين، وسيكون ذلك ضربة موجعة للوقوع في الخوف من أي جزئية في المباراة. وأعتقد أن الأسود يضعون في نصب أعينهم جسرا طويلا انتظرناه لعامين من أجل تغيير الأوضاع وقلب المواجع وفك قيود العقدة المبالغ فيها. 
أتمنى من أسودنا أن يقطعوا شريط الثمن بتدشين العلامة الكاملة لرجال الشموخ، وبإذن الله سنفوز.