ADVERTISEMENTS

شمس الحقيقة

محمد فؤاد
محمد فؤاد
ADVERTISEMENTS

نهاية المسخرة

الأربعاء 26 مارس 2014 - 11:43

مقدمات الأحد المقبل للمصادقة على القوانين الملائمة مضمونا وشكلا مع التشريعات الدولية لـ «الفيفا» في الجمع الإستثنائي الذي طال أمده لمدة تقارب الأربعة أشهر، سينهي فصول المسخرة والمسرحية الدرامية لفصول المشاكل المتعارف عليها قانونيا والتجاذبات والصراعات التي طالت أيضا واقع اللعبة، وسيكون الأحد المقبل بداية لمحو نقطة النهاية مع الإرث السلبي لقوانين مستهلكة بمعيار ملاءمة وتطابق فعلي للأنظمة الصادرة عن الإتحاد الدولي. وهذا الضوء الجديد لهيكل النظام النموذجي لا يمكن أن يزلزل على الإطلاق مستقبل الجامعات المقبلة بما أنها ستضطلع على جديد هذا الإرتقاء الكبير لقوانين مضبوطة في كل المناحي الخاصة بالمنظومة الهيكلية للنظام الأساسية للجامعة والمنظومة الكروية بالبلاد.

وعندما نؤسس لهذه القفزة العلنية في شكلها القانوني الجديد، نكون أمام واقع آخر لجامعة منتخبة مفروض أن ينسجم معها رجل المرحلة أو رجال المكتب التنفيذي بالمرونة وبالحصافة الفكرية التي تضع الكوموندو التسييري في قالب إحترافي منسجم مع الملفات الكبرى التي تنتظرهم ليس من الصفر كما يعتقد دائما ولكن من الإستمرار في الأوراش التي انطلقت فعليا. طبعا ما يفترض في واقع المرحلة المقبلة للجامعة هو تقسيم الإستقلالية بين ما هو إداري وتقني، أي بعزل الأمور التقنية عن الملفات الأخرى للجامعة حتى لا يكون هناك تداخل في الإختصاصات وتضييع الوقت في كل ما ينسجم مع المنتخبات الوطنية المتحكم فيها دائما من لجان بعيدة عن الإختصاص، بينما الواقع وكما وما زلنا نقول ونؤكد على حضور إدارة تقنية لها رجالها وأهلها بعيدة صناعة القرار الجامعي رغم أنها تدخل في الهيكلة العامة للجامعة كما هو متعارف عليه بالجامعة الفرنسية أو غيرها من الجامعات الأوروبية.

ونهاية المسخرة يجب أن تنساق مع ابتعاد من أصابوا كرة القدم الوطنية بأورام الخذلان في أكثر المحطات عطالة دونما أي اجتهاد في بناء الأوراش الذاتية بالأندية قبل التحكم في القرارات الجامعية.

ADVERTISEMENTS

ونهاية المسخرة يجب أن تنظف بيوت الأندية أولا من جحيم المعاناة والإستهلاك السنوي لرؤساء لم يقدموا أي شيء من الإجتهاد الذي يؤسس فعلا لثقافة تنمية النادي من القاعدة إلى القمة، مثلما يجب تنظيف الميدان التقني الذي لا يكرس تقديم أقوى المدربين إلا بنتف قليلة من الديبلومات والكفاءة العالية في غياب تأطير منفعي يوصل فعلا لمفهوم الإطار التقني المتكامل مع أن هذا المصطلح مستهلك بحدة في المنظومة الكروية وليس كل من يدرب فريقا ما سواء في الكبار أو الشبان أو القواعد الصغرى يعتبر إطارا.

ونهاية المسخرة، يجب أن تعطينا بطولة قوية بثمار منتوج أندية لها موارد بشرية هائلة وإرادة قوية لبناء مشروع النادي على أنه محترف بالشكل والمضمون، وأداء يؤهل الأجيال على أنها تمتهن لعبة إحترافية يشاهدونها في العالم مثل إنجازات أفضل نجوم العالم بمعزل عمن يتقاضونه بالسيولة المالية في الدقيقة ولكنهم يلعبون بنفس الروح والعطاء المستديم أسبوعيا وبما لا يقل 70 مباراة في الموسم.

ونهاية المسخرة، يجب أن تضع اللاعبين في البطولة على أنهم محترفون يتدربون مرتين في اليوم وليس لحصة واحدة لمعرفة قدراتهم الذاتية والمهارية والبدنية وحتى الدولية، لا أن يرفضوا هذا الواقع التقني مثلما صرح به أحد المدربين، وفي ذلك مساس بالإلتزامات المفروض أن تكون بندا صريحا بالأندية.

ADVERTISEMENTS

ونهاية هذا المسخ الكروي يضع المسير المغربي في خانة التباعد الفكري مع مسيري الأندية العالمية، ولم يستأنسوا يوما بــ "البريستيج" الذي يقدمه أفضل رؤساء الأندية الأوروبية ليس في الشخصية والهندام الرسمي في أية مباراة، ولكن في طريقة بناء النادي على أنه عظيم في الإرتقاء النموذجي من النادي العادي إلى النادي العالمي. بل لنا مسخ تسييري يتدخل في كل شيء ولا يحترم مكانه الطبيعي في المدرجات ولكنه متدخل في مدربه وتشكيلته وزيد.. وزيد والله يستر من الملهاة والمسخرة والمسرحيات التي تكرس وضع الكرة في المغرب على أنها فاقدة لمفهوم قدرات التنمية من القاعدة إلى القمة.

بدرالدين الإدريسي
المنتخب: بدر الدين الإدريسي
بدرالدين الإدريسي
المنتخب: بدر الدين الإدريسي
بدرالدين الإدريسي
المنتخب: بدر الدين الإدريسي
بدرالدين الإدريسي
المنتخب: بدر الدين الإدريسي
كلمات/أشياء
بدرالدين الإدريسي
المنتخب: بدر الدين الإدريسي
كلمات/أشياء
بدرالدين الإدريسي
المنتخب: بدر الدين الإدريسي
تنبيه هام

تؤكد «المنتخب» أنها تمنع منعا باتا استنساخ أو نقل أو نشر مواضيع أو صور منقولة من نسختها الورقية أو من موقعها الإلكتروني سواء بشكل كلي أو جزئي، أو ترجمتها إلى لغات أخرى بهدف نقلها إلى الجمهور عبر أي وسيلة من وسائل النشر الإلكترونية أو الورقية… وكل مخالف لذلك سيعرض نفسه للمتابعة أمام القضاء وفق القوانين الجاري بها العمل.